خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / المرجع الديني مكارم الشيرازي: عطلة السبت تعد تشبها باليهود وإضعافا للثقافة الإسلاميّة

المرجع الديني مكارم الشيرازي: عطلة السبت تعد تشبها باليهود وإضعافا للثقافة الإسلاميّة

خاص الاجتهاد: أجاب المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي “دام ظله” على استفتاء حول عطلة يوم السبت وقال: إن تعطيل يوم السبت من شعائر ورموز الدين اليهودي، وأنّ فعله في بلاد المسلمين يُعدّ تشبّهًا باليهود وإضعافًا للثقافة الإسلامية.

وجاء في قسم استفتاءات موقع مكتب سماحته على النت:

السؤال: بعد التحية والسلام، نحيط علمكم أنه قد تم مؤخرًا إقرار مشروع في مجلس الشورى الإسلامي يقضي بتعديل ساعات العمل وإضافة يوم السبت إلى أيام العطل الرسمية، بالإضافة إلى يوم الجمعة. ونظرًا للمناقشات التي ثارت حول هذا الموضوع، نتقدم منكم بطلب التفضل بإبداء رأيكم الشريف حول تعطيل يوم السبت، وهل يتوافق ذلك مع أحكام الشريعة الإسلامية أم لا؟

الجواب: إن تعطيل يوم السبت من شعائر ورموز الدين اليهودي، وأنّ فعله في بلاد المسلمين يُعدّ تشبّهًا باليهود وإضعافًا للثقافة الإسلامية. وخاصة في هذا الوقت الذي بلغ فيه ظلم الكيان الصهيوني للفلسطينيين المظلومين ذروته، يجب تجنّب كلّ ما يُشبههم أو يُقربنا منهم. وإذا كانت هناك مشكلة في الأمور الاقتصادية أو التبادلات مع العالم، فيمكنّ البحث عن حلول من طرق أخرى.

رابط الاستفتاء بالفارسية()

 

وما زال الجدل مستمرا حول تعطيل يوم السبت في إيران رغم إقراره في البرلمان.

وفي وقت سابق قال المرجع الديني آية الله الشيخ جعفر السبحاني، متسائلا: هل من الجائز وفي ظل هذه الأوضاع التي تمر بنا الاعتراف بعطلة العدو، السبت، في الجمهورية الإسلامية الإيرانية؟

هذا، و إن قرار البرلمان الإيراني حصل على موافقة النواب بأغلبية 136 صوتا مقابل 66 صوتا رفضوا القرار وامتنع 3 عن التصويت من إجمالي 212 نائبا.

وكان ممثلو البرلمان الإيراني قد عارضوا في وقت سابق تعطيل يوم الخميس بأغلبية 132 صوتًا.

ويجب أن يحظى قرار البرلمان الإيراني بموافقة مجلس صيانة الدستور حتى يصبح قانونا.

وشهدت الأيام الماضية جدلاً كبيراً حول تحديد يوم السبت ثاني أيام العطلة الأسبوعية إلى جانب الجمعة. حيث يرى المؤيدون أنه مع تعطيل هذا اليوم، سينخفض مستوى الانعزال الاقتصادي الإيراني عن العالم، مما يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على تجارة واقتصاد البلاد.

إلى ذلك، قال المرجع الديني آية الله جوادي الآملي خلال استفتاء نشره على موقع مكتبه إن “التعطيل يوم السبت هو للتنسيق مع السوق والمعاملات الاقتصادية العالمية وله تأثير في حل بعض المشاكل الاقتصادية وكبح جماح التضخم، وليس للتشبه بالمعارضين (ويقصد الغرب) بل للتفاعل معها. إذن، لا مانع من التعطيل يوم السبت إلى جانب الجمعة”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign