خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / الفكر والابتكار.. جديد المفكر زكي الميلاد

الفكر والابتكار.. جديد المفكر زكي الميلاد

الاجتهاد:  صدر مؤخراً كتاب ”الفكر والابتكار.. لمحة عن بعض ابتكاراتي الفكرية“ للمفكر السعودي زكي الميلاد وذلك عن دار بسطة حسن للنشر والتوزيع.

يتناول الكتاب بعض الابتكارات الفكرية التي توصل إليها المؤلف، مصنفًا إياها إلى قسمين رئيسيين: قسم يحمل صفة النظرية، وقسم يحمل صفة القول أو الأطروحة.

يوضح المؤلف في كتاب الفكر والابتكار أن النظريات تعبر عن أفكار تامة أو شبه تامة، بينما الأقوال لا تنطبق عليها هذه الصفة، والأطروحات تتداخل مع الأقوال ولكنها تتضمن شبكة من الأفكار التي تشكل أطروحة متكاملة في موضوعها.

ومن أبرز النظريات التي تناولها الكتاب: نظرية تعارف الحضارات، نظرية الجامع والجامعة والجماعة، نظرية الاجتهاد في مقابل نظرية الحداثة، نظرية السؤال الثالث: ماذا كسب المسلمون من تقدم العالم؟، نظرية نقد القراءة الأولى، وبناء النظرية الدينية النقدية.

وتحددت الأقوال والأطروحات بهذا النحو: قول في موضوع المرأة، قول في العلاقة بين الثقافة والسياسة، قول في معنى الآخر، أطروحة في بناء نظرية في الثقافة، أطروحة في التجديد الديني، أطروحة: المسلمون الشيعة وجدلية الجماعة والأمة.

يتألف الكتاب من قسمين رئيسيين: الأول يتطرق إلى بيان النظريات والأطروحات، والثاني يعرض لبعض النصوص الكاملة لمزيد من التوضيح لهذه النظريات والأطروحات.

يقع الكتاب في 306 صفحات، ويأتي بقياس 14 × 21 سم، مما يجعله إضافة قيمة للمكتبة الفكرية والثقافية العربية.

 

الفكر والابتكار

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign