خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / الببليوغرافيا التفصيلية لتراث الإمام الخميني الفقهي والأصولي
تراث الإمام الخميني

الببليوغرافيا التفصيلية لتراث الإمام الخميني الفقهي والأصولي

خاص الاجتهاد: في ذكرى رحيل مؤسس الجمهورية الإسلامية الإمام الخميني قدس سره، نستعرض: الببليوغرافيا التفصيلية لتراثه الفقهي والأصولي.

لم يكن الإمام الخميني (قدس سره) الزعيم الكبير للثورة الإسلامية، مجرد سياسي بالنسبة للشعب الإيراني وجميع المسلمين، بل كان عالماً دينياً عظيماً، وقائداً شعبياً متواضعاً، ورمزاً للنضال ضد الظلم والطغيان. وبعد سنوات من النضال في سبيل الحق وإظهار الإسلام الحقيقي في المجتمعات الإسلامية والبشرية، والصراع الدائم مع الكفر والاستكبار العالمي، في الرابع عشر من شهر خرداد عام 1368 هـ ش (4 يونيو /حزيران1989)، انتقل إلى الملكوت الأعلى، وغرق العالم الإسلامي في حزن هذا العالم الرباني.

وبفضل استعداد ومواهبه الإلهية اللامحدودة، اهتم الإمام الخميني (قدس سره) بتعلم العديد من المعارف والعلوم الإسلامية المعقولة والمنقولة مثل الفقه والأصول والفلسفة والعرفان، وكان يتمتع بكفاءة ومهارات خاصة في هذه العلوم. أدت درجته العلمية إلى تأليف العديد من الكتب القيمة في الموضوعات الأخلاقية والعرفانية والفقهية والأصولية والفلسفية والسياسية والاجتماعية باللغتين الفارسية والعربية؛ تم نشر العديد منها ويمكن الاستفادة منها.

بمناسبة الذكرى السنوية لرحيل مؤسس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، يتم تقديم ببليوغرافيا تفصيلية لآثاره الفقهية والأصولية، والتي تعد من بين أفضل الأعمال وأكثرها تأثيرًا.

تحرير الوسيلة
يتفوق کتاب “وسیلة النجاة” من تأليف السيّد أبو الحسن الأصفهاني ‘ره” على كتاب “العروة الوثقى” من تأليف السيّد محمد كاظم اليزدي “ره” من حيث كثرة الأبواب الفقهية (لا كثرة الفروع)، أي أنّ العديد من الأبواب الفقهية، مثل المكاسب والطلاق والنذر، غير موجودة في “العروة الوثقى” بينما هي موجودة في “وسیلة النجاة”.

قام الإمام الخميني (قدس سره) بوضع حاشية على “وسیلة النجاة”، وفي عام 1384 هـ ق، عندما كان منفيًا في تركيا، خطرت له فكرة إدراج حاشيته في متن “وسیلة النجاة” مع إضافة الأبواب الناقصة في “وسیلة النجاة” وإضافة المسائل المستحدثة إليها أيضًا. تمّ إنجاز هذا العمل خلال فترة نفيه، ونُشر تحت عنوان “تحرير الوسيلة” في نفس تلك السنوات، في النجف الأشرف، في مجلدين (662 و 647 صفحة) ثم أعيد طبعه مرارًا وتكرارًا.

ترجمة تحرير الوسيلة للإمام الخميني (قدس سره)

يعد كتاب تحرير الوسيلة من أهمّ مؤلفات الإمام الخميني (قدس سره) ويُعدّ من بين الأعمال المتأخرة عملاً كاملاً في الفقه الإسلامي الشيعي، بعد كتب مثل شرائع الإسلام للمحقّق الحلي وقواعد الأحكام للعلامة الحلي.

لقد تمّ تقديم هذا العمل سابقًا بترجمتين فارسيتين، الأولى من قبل السيّد محمد باقر الموسوي الهمداني، والثانية من قبل مكتب النشر الإسلامي التابع لجامعة مدرّسي الحوزة العلمية في قم، بتحرير عليّ الإسلامي وقاضي زاده.

وقامت مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني بمراجعة ترجمة مكتب النشر الإسلامي، وقامت بإجراء بعض التعديلات، وعرضتها على المهتمين في مجلدين.

آداب الصلاة
تم تأليف هذا الكتاب عام 1361 هـ ق (1321 هـ ش)، بعد تأليف كتاب “سرّ الصلاة”.
كتب الإمام الخميني (قدس سره) في مقدمة الكتاب: “لقد جمعتُ سابقًا رسالةً … ولما لم تكن متناسبة مع الحال العامة، فكرتُ في كتابة شطرا من الآداب القلبية لهذا المعراج الروحي”.

فكتاب “آداب الصلاة” هو شرح مفصل لآداب وأسرار الصلاة الروحية، غني بالنصائح الأخلاقية والعرفانية (باللغة الفارسية).

تم نشر هذا العمل من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) عام 1372 هـ ش، في 836 صفحة، وتضمن مقدمة ونص الكتاب والفهرس وصورة كاملة للنسخة الخطية؛ بينما تم نشر طبعة أخرى في 421 صفحة بدون نسخة خطية.

(ترجم العلامة أحمد الفهري الكتاب إلى العربية تحت عنوان الآداب المعنوية للصلاة ، رابط القراءة والتحميل http://alfeker.net/library.php?id=2652)

استفتاءات الإمام الخميني “قدس سره”

هذه المجموعة، هي جزء من مجموعة مجلدات موسوعة (50 مجلدًا) شاملة، تتضمن استفتاءات الإمام الخميني، والتي تُنشر لأول مرة.

تتعلق الغالبية العظمى من هذه الاستفتاءات بفترة ما بعد انتصار الثورة الإسلامية في إيران، وتضم حوالي 7424 وثيقة، تحتوي على 12837 سؤالاً، مصدرها الرئيسي هو الوثائق الموجودة في أرشيف مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) (أصلية أو نسخ).

تمّ الحصول على بعض هذه الاستفتاءات من:

مجموعة صحيفة الإمام المكونة من 22 مجلدًا.
مجموعة استفتاءات الإمام المكونة من 3 مجلدات (138 استفتاءً نشرها سابقًا مكتب النشر الإسلامي التابع لجامعة مدرّسي الحوزة العلمية في قم).
الاستفتاءات المنشورة في مجلة “پاسدار اسلام”.
الاستفتاءات التي تمّ الحصول عليها من أشخاص حقيقيين.

تتوافق الفهارس العامة مع كتاب “تحرير الوسيلة” للإمام الخميني (قدس سره)، وفي هذه المجموعة تم استخدام الوثائق المستندة إلى الإمام الخميني “قدس سره ” التي عرضت لسماحته مباشرة. ولاتشمل المجموعة، الاستفتاءات التي تمّ إرسالها بختم مكتب الاستفتاء للإمام الخميني، على الرغم من أنها لم تكن بموافقة كاملة من الإمام.

من ميزات هذا العمل:

الحفاظ على الأمانة في نقل الأسئلة الشرعية للمؤمنين وأجوبة الإمام الخميني (قدس سره).
لم يتمّ حذف أي محتوى، باستثناء التعديلات التحريرية وإخفاء أسماء السائلين التي قد تُعرض معلوماتهم الشخصية للخطر.
تمّ ذكر أسماء بعض الشخصيات المعروفة أو المسؤولين أو الأسئلة المتعلقة بالمؤسسات الحكومية بالكامل.

كتاب الاجتهاد والتقليد
يُعدّ بحث الاجتهاد والتقليد من أهمّ مباحث علم أصول الفقه التكميلية. فقد قدّم الإمام الخميني (قدس سره) في هذه الرسالة الاجتهادية آراءه مع أدلتها. تم تأليف الكتاب سنة 1370 هـ ق (1330 هـ ش)، ونشر عام 1376 هـ ش من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره).

الترجمة الفارسية لكتاب الاجتهاد والتقليد
نشرته مؤسسة “طبع ونشر عروج” عام 1388 هـ ش.

كتاب التعادل والتراجيح

ألفه الإمام الخميني (قدس الله روحه) بقلمه المبارك سنة 1370 هـ.ق. (1330 ش.)

تُعدّ رسالة التعادل والتراجيح من مباحث علم أصول الفقه التكميلية، حيث تتناول معايير اختيار الدليل عند تعارض الأدلة. وقد تمّ تأليفها بقلم الإمام الخميني (قدس سره) عام 1370 هـ.ق. (1330 ش.)، وتمّ طباعتها في قم عام 1385 هـ.ق. ضمن مجموعة الرسائل، من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره).

الاستصحاب

تُعدّ هذه الرسالة من أهمّ مباحث علم أصول الفقه، حيث تتناول موضوع “الاستصحاب” بشرحٍ مُفصّل واجتهاديٍّ مبنيّ على أسسٍ علميّةٍ مُحكمة. وقد ألّفها الإمام الخميني (قدس الله روحه) عام 1370 هـ.ق. (1330 ش.)، وتمّ نشرها من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) مع شرحٍ جديدٍ وتحقيقاتٍ علميّةٍ نهائيّةٍ تحت عنوانٍ مستقلٍّ، وبميزاتٍ عدّةٍ تُميّزها عن الطبعات السابقة.

رسائل العشرة

تضمّ هذه المجموعة عشرة رسائل فقهية واجتهادية للإمام الخميني (قدس سره) تمّ تأليفها باللغة العربية، و تم نشرها من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني بمناسبة الذكرى السنوية لولادة الإمام الخميني “قدس سره “

ونذكر من بين هذه الرسائل:

رسالة التقية: وهي رسالة فقهية واجتهادية تتناول مبحث “التقية” وأدلّتها وفلسفتها. وقد ألّفها الإمام الخميني (قدس الله روحه) عام 1372 هـ.ق. (1332 ش.)، وبيّن فيها أنّ فلسفة وجوب التقية هي حفظ الدين لا محوه.

رسالة في قاعدة من ملك: وهي رسالة اجتهادية تتناول قاعدة فقهية تُعرف باسم “قاعدة من ملك”. وقد ألّفها الإمام الخميني (قدس الله روحه) تعقيباً على ما ذكره مؤلّف كتاب “آثار الحجّة” (الذي نُشر عام 1373 هـ.ق. 1333 ش.) حول هذه القاعدة.

رسالة في تعيين الفجر في الليالي المقمرة: وهي رسالة فقهية واستدلالية تبحث في كيفيّة تعيين طلوع الفجر في “الليالي المقمرة”. وقد تمّ طباعتها في قم عام 1367 هـ.ش. تحت نفس العنوان.

فروع العلم الإجمالي: تتناول هذه الرسالة الفقهية، التي تمّ تأليفها أثناء تدريس هذا الموضوع، مسألة الشكوك في الصلاة.

موضوع علم الأصول: تناقش هذه الرسالة القصيرة الفكر الخاص للإمام الراحل حول موضوع علم الأصول وموضوعه.

تنزيل العلل التشريعية على التكوينية: تناقش هذه الرسالة القصيرة وتنتقد نظرية آية الله العظمى الحاج الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي.

تقريرات مسائل مستحدثة: قام أحد طلاب الإمام بتأليف هذه الرسالة، وهي مخصصة لمناقشة ما تناوله الإمام بإيجاز عن المسائل المستحدثة.

الخلل في الصلاة:
وهو كتاب يتضمن آراء اجتهادية واستدلالية للإمام الخميني (قدس سره) باللغة العربية في مباحث الأحكام الفقهية للخلل في الصلاة. وقد كتبه الإمام في آخر سنوات إقامته في النجف الأشرف. وقد تمّت طباعة هذا الكتاب مع تعليقات وتصحيحات كاملة من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الإمام الخميني (قدس سره).

العروة الوثقى مع تعاليق الإمام الخميني، رابط القراءة والتحميلhttps://lib.eshia.ir/11172/1/2:

وهي حاشية للإمام الخميني (قدس سره) على جميع مسائل كتاب “العروة الوثقى” لآية الله السيد محمدكاظم الطباطبائي اليزدي. وقد ألّفها الإمام عام 1375 هـ.ق. (1335 ش.)، وتتضمن فتاوى فقهية للإمام الخميني (قدس الله روحه) في مختلف أبواب الفقه. وقد تمّت طباعتها بشكلٍ مستقلٍّ وضمن كتاب “العروة الوثقى” مراراً وتكراراً. وقد تمّت طباعة نصّ “العروة الوثقى” مع تعليقات الإمام الخميني مع تصحيحات كاملة من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الإمام الخميني (قدس سره)

المكاسب المحرمة
وهو كتاب اجتهادي في الفقه الاستدلالي يبحث في أنواع المكاسب المحرّمة، وما يتعلق بها من مسائل. وقد ألّفه الإمام الخميني (قدس الله روحه) باللغة العربية في الفترة ما بين عامي 1377 و 1380 هـ.ق. (1337 ـ 1340 ش.)، وقد تمّ طبعه عام 1381 هـ.ق. في مجلدين (مجموع 612 صفحة). ويتناول هذا الكتاب مباحثاً جيدا حول حكم الموسيقى والغناء والرسم والنحت.

أنوار الهداية في التعليقة على الكفاية:
وهو كتابٌ بالعربية في المباحث العقلية لعلم الأصول، حيث ألّفه الإمام الخميني (قدس الله روحه) على شكل حاشية على مباحث علم أصول الفقه من كتاب “الكفاية في علم الأصول” للشيخ آخوند الخراسانی (قدس سره) عام 1368 هـ.ق. (1328 ش.).

يُعدّ هذا الكتاب القيّم، إلى جانب كتاب “منهج الوصول” ورسائل الإمام الخميني (قدس سره) المستقلّة في المسائل الأصولية، من أهمّ المصادر التي تُعرّف بأفكار ومدرسة الإمام الخميني (قدس سره) الأصولية. وقد تمّ نشر هذا الكتاب لأول مرة عام 1372 هـ.ش. في مجلدين عن طريق مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره )

بدائع الدرر في قاعدة نفي الضرر:
وهي رسالةٌ بحثيةٌ اجتهاديةٌ باللغة العربية في بحث “قاعدة لا ضرر” من أهمّ قواعد الفقه. وقد ألّفها الإمام الخميني (قدس سره) في غرّة جمادى الأولى عام 1368 هـ.ق. (اسفند 1328 ش.). وقد تمّت طباعة هذه الرسالة مع مجموعةٍ من رسائل الإمام الأصولية الأخرى في مجموعةٍ تحت عنوان “الرسائل” عام 1385 هـ.ق. (1344 ش.) في قم. كما قامت مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) بنشرها كعملٍ مستقلٍّ مع تعليقاتٍ وفهرسٍ خاصٍّ بها.

تنزيل العلل التشريعية على التكوينية:

هي رسالةٌ قصيرةٌ تناقش وتنتقد نظرية آية الله العظمى الحاج الشيخ عبد الكريم الحائري اليزدي

رسالة توضيح المسائل للإمام الخميني (الرسائل العملية)
تُعدّ “رسالة توضیح المسائل” للإمام الخميني (قدس سره) مجموعة من فتاوَاه التي قامَ بتصحيحها أعضاءُ مكتب الاستفتاءات. وقد حصلَ هؤلاء على موافقة الإمام الخميني (قدس سره) على ذلك في رسالة مؤرّخ 8/11/66.

نظراً لكثرة مراجعات المُقلّدين ونقص الرسائل العملية، سمحت مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) -وهي المُكلّفة بنشر أعمال الإمام- للناشرين المختلفين بطباعة ونشر هذه الرسالة المُهمة.

تتضمن هذه الرسالة فتاوى الإمام الخميني (قدس سره) في مختلف أبواب الفقه الإسلاميّ، وهي مكتوبةٌ باللغة الفارسية. وتُستخدم هذه الرسالة كمرجعٍ أساسيّ للمُقلّدين، وقد تمّ طباعةُ ونشرُ ملايين النسخ منها، إمّا بشكلٍ كامل أو مختصر أو موضوعيّ، وذلك من قبل مختلف دور النشر قبل وبعد الثورة الإسلامية.

أصدرت مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) “رسالة توضیح المسائل” مع تعليقاتٍ على الفتاوى، وذلك بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الإمام الخميني (قدس سره).

تُمثّل “رسالة توضیح المسائل” للإمام الخميني (قدس سره) مرجعاً فقهياً هامّاً للمُسلمين، خاصةً للمُقلّدين لفتاوى الإمام.

رسالة نجاة العباد والحاشية على رسالة الارث لملا هاشم الخراساني

ألّف الملا هاشم الخراساني، صاحب كتاب “منتخب التواريخ”، رسالةً في الإرث باللغة الفارسية.، وتمّ طبع هذه الرسالة مع حواشي بعض مراجع التقليد السابقين بطباعةٍ حجرية. وكتب الإمام الخميني (قدس سره) حاشيةً على هذه الرسالة، وطُبعت مع الأصل في 120 صفحة في قم، على ما يبدو، بعد وفاة آية الله العظمى البروجردي.

رسالة نجاه العباد
تتضمن هذه الرسالة فتاوى الإمام الخميني (قدس سره) في الأحكام الفقهية باللغة الفارسية.
تتكون من مجلدين، وقد تمّت مراجعتها وتصحيحها من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره).
تمّ نشرها بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الإمام الخميني (قدس سره).

فروع العلم الإجمالي

تُعدّ هذه الرسالة الفقهية، التي تمّ تأليفها أثناء تدريس نفس الموضوع، بحثًا في الشكوك الواردة في الصلاة.

“لمحات الاصول: إفادات الفقیه الحجة آية الله العظمی البروجردی

قام الإمام الخميني (قدس سره) في هذا الكتاب بتقرير دروس علم الأصول التي ألقاها آية الله العظمی البروجردی (قدس سره) باللغة العربية.
تمّ تحقيق الكتاب وطباعته لأول مرة من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره) بمناسبة الذكرى المئوية لميلاده.

موضوع علم الأصول

تُعدّ هذه الرسالة مُختصرةً تناقش أفكار الإمام الخميني (قدس سره) حول موضوع علم الأصول وموضوع علمه.

مناهج الوصول إلى علم الأصول

يُعدّ هذا الكتاب أثرًا بحثيًا واجتهاديًا للإمام الخميني (قدس سره) باللغة العربية في مباحث علم الأصول.
يناقش الكتاب مباحث الألفاظ في علم أصول الفقه، وتمّ تأليفه بعد عام 1370 هـ (1330 ش).
طبع لأول مرة عام 1372 هـ في مجلدين مع تعليقات وفهرس مقدمة من آية الله فاضل اللنكراني من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام الخميني (قدس سره).

وسیلة النجاة مع تعاليق

وهو من أهمّ مؤلّفات الإمام الخميني (قدس سره) الفقهية، حيثُ يضمّ فتاوَاه الفقهية التي كتبها كحاشية على كتاب “وسيلة النجاة” (رسالة علمية) لآية الله السيد أبي الحسن الأصفهاني.

يتضمن الكتاب نصّ “وسيلة النجاة” وتعليقات الإمام الخميني (قدس سره) مع تصحيحاتٍ كاملة.
تمّ نشر الكتاب بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الإمام الخميني (قدس سره) من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام خميني (قدس سره).

كتاب البيع

يتكون كتاب “البيع” من خمسة مجلدات:
المجلد الأول: تمّ تأليفه بعد عام 1380 هـ، وطُبع في النجف في 457 صفحة.
المجلد الثاني: تمّ تأليفه عام 1391 هـ، وطُبع في النجف في 575 صفحة. يتضمن هذا المجلد بحث ولاية الفقيه للإمام الخميني (قدس سره)، الذي كان مصدرًا لِكثيرٍ من التحولات.
المجلد الثالث: تمّ الانتهاء من تأليفه في 11 جمادى الأولى 1392 هـ، وطُبع في النجف الأشرف في 485 صفحة في نفس العام. يُمثّل هذا المجلد حصيلة 12 عامًا من تدريس الإمام الخميني (قدس سره)، وقد كتبه بنفسه.
المجلد الرابع: يناقش موضوع الخيارات. تمّ الانتهاء من تأليفه في 25 جمادى الأولى 1394 هـ، وطُبع في النجف في 452 صفحة في نفس عام التأليف.

المجلد الخامس: يتضمن بقية بحث الخيارات وبحث النقد والنسيئة والقبض. تمّ الانتهاء من تأليفه في 15 جمادى الأولى 1396 هـ، وطُبع في النجف في 402 صفحة عام 1397 هـ.

كتاب الطهارة” من أهمّ مؤلّفات الإمام الخميني (قدس سره) في الفقه الإسلامي، حيثُ يتناول أحكام الطهارة من وجهة نظر فقهية استدلالية واجتهادية.

يتكون الكتاب من أربعة مجلدات.
ألّفه الإمام الخميني (قدس سره) باللغة العربية بين عامي 1373 و 1377 هـ (1333 و 1337 ش).
يتناول الكتاب أحكام الطهارة بشرحٍ مُفصّل.

تمّ طبع المجلدين الأول والثاني عام 1376 هـ في قم، بينما تمّ طبع المجلدين الثالث والرابع عام 1389 هـ في النجف الأشرف، ليصبح مجموع صفحات الكتاب 1202 صفحة.
نشر الكتاب بمناسبة الذكرى المئوية لميلاد الإمام الخميني (قدس سره) من قبل مؤسسة تنظيم ونشر تراث الإمام خميني (قدس سره)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign