تلمذ آية الله المحقق الكابلي لدی العلماء الکبار آیة الله السید عبد الأعلی السبزواری و آیة الله الشیخ کاظم التبریزی، و آیة الله السید عبد الحسین الرشتی، و آیة الله محمدتقی آل الرازی، و قد اکمل دراسة کتابین: الرسائل، و المکاسب لدی الآیات المذکورین وکذلک درس کتاب: کفایة الأصول عند الشیخ صدرا البادکوبی، والشیخ مجتبی. و قرأ کتاب: شرح المنظومة للسبزواری عندالشیخ عباس القوچانی، کما انه شارک سماحته دروساً لسماحة الإمام روح الله الخمینی آنذاک.
الاجتهاد: ولد المرجع الدینی المحقق الکابلی فی قریة: تُرکمَن التابعة لمحافظة: پروان فی شمال الغربی الکابل فی أفغانستان وذلک عام: 1307 الشمسی الموافق لعام: 1929 م
الدراسة الإبتدائیة
بدأ التعلیم فی السابع من عمره عند إخیه الأکبر نور أحمد، ومن المواد الدراسیة هو القرآن الکریم و الکتب الدراسیة الابتدائیة، ثم تتلمذ بید العلماء المدرسین هناک فی علوم العقائد الإسلامیة و الأحکام الشرعیة و الأدب العربی من الصرف و النحو والمعانی و البیان و کذا المنطق و الفقه و الأصول.
توجه بعد ذلک من بلدته إلی مدینة کابل للدراسة هی: جامع المقدمات، شرح الجامی، المغنی، المطول، حاشیة ملا عبد الله، معالم الأصول، القوانین، شرح اللمعة الدمشقیة و غیر ذلک.
ثم سافر سماحته عام 1332 الشمسی الموافق لعام 1954 المیلادی إلی النجف الأشرف لإستمرار دراسته.
أساتذته :
تلمذ لدی العلماء الکبار آیة الله السید عبد الأعلی السبزواری و آیة الله الشیخ کاظم التبریزی، و آیة الله السید عبد الحسین الرشتی، و آیة الله محمدتقی آل الرازی، و قد اکمل دراسة کتابین: الرسائل، و المکاسب لدی الآیات المذکورین وکذلک درس کتاب: کفایة الأصول عند الشیخ صدرا البادکوبی، والشیخ مجتبی. و قرأ کتاب: شرح المنظومة للسبزواری عندالشیخ عباس القوچانی، کما انه شارک سماحته دروساً لسماحة الإمام روح الله الخمینی آنذاک.
الحضور فی البحث الخارج
بدأ حضور سماحته فی دروس البحث الخارج المعروفة فی الحوزات العلمیة فی فصل شتاء عام 1334 الشمسی الموافق 1956 المیلادی، ابتداءً عند سماحة آیة الله العظمی السید أبوالقاسم الخوئی فی علم الأصول، استمر الی عام 1336 ـ 1958 و عند آیة الله العظمی الشیخ محمد باقر الزنجانی فی علم الفقه، وکذلک حضر درس الخارج للفقه لسماحة آیة الله العظمی السید محسن الحکیم، وعند آیة الله السید حسین الحمامی، و درس خارج الأصول لسماحة آیة الله الشیخ حسین الحلّی(قدّس الله أسرار هم).
تدریسه
بدأ سماحته بالتدریس و التحقیق للطلاب الکرام فی النجف الأشرف : شرح اللمعة للشهید الثانی، القوانین لمیرزا القمی، الرسائل للشیخ مرتضی الأنصاری وکذا المکاسب، وکفایة الأصول للآخوندالهروی الخراسانی، و قدفتح حلقات دراسیة عدیدة فی النجف الأشرف و هو قد ارتقی مدارج العلم و التدریس هناک.
بعد تحمل الدراسة و التدریس مدّة عشرین سنة فی النجف الأشرف فهو یتخرج مجتهداً لیخدم الأمة الإسلامیة فی أنحاء أرض الوطن.
العودة إلی أرض الوطن
و فی 1351/12/22 الشمسی ـ 1973 م عاد عودة تأریخیة إلی وطنه الحبیب أفغانستان، وبعد العودة قام بتأسیس المراکز العلمیة والثقافیة و التربویة منها:
1ـ تأسیس الحوزة العلمیة جامعة الإسلام فاحتضنت عشرات من الطلاب للعلوم الإسلامیة فی مراحل عدیدة.
2ـ تأسیس مسجد الإمام الخمینی(ره).
3ـ تأسیس مکتب المسائل الشرعیة و قضاء الحوائج لعامة الناس.
جدیر بالذکر أن الحوزة العلمیة فی مدینة کابل کانت آنذاک توازی الحوزة العلمیة فی النجف الأشرف و فی قم المقدسة علماً و عطاءً و تربیة لجیل من الطلاب الأفاضل لأنها تحتضن أساتذة أقویاء أمثال: آیة الله العظمی الشیخ المحقق الکابلی، و آیة الله العظمی السید سرور الواعظ البهسودی، و آیة الله الشیخ محمد أمین الأفشاری، والمفکر الأسلامی الأستاذ الشیخ إسماعیل المبلغ، و المفکر الثوری الشیخ بصیر و عدید من الأفاضل الکرام
الهجرة والجهاد
هاجر سماحته فی1976م الی باکستان بعدما أخبروه بأن السلطة الحاکمة تنوی اعتقاله، ومنها سافر الی ایران واستقر فی قم المقدسة، و فی فترة إقامته الأربعة عشر سنة فی إیران کان یمارس التدریس فی الحوزات و یمارس السعی الحثیث فی سبیل توحید الأحزاب فی السیاسة و الجهاد فبعد أن استقر هناک بدأ سماحته بنشاطاته الجهادیة وبذل جهوداً حثیثة للتشاور مع الفصائل السیاسیة الجهادیة الشیعیة للإجراءات اللازمة و بعد اجتماعات عدیدة مع العلماء و الزعماء لوحدة الصفوف حوّل منظمة الدفاع الإسلامی إلی إتحاد العلماء الأفغانیین فبدأت هذه الوحدة العلمائیة بنشاطاتها الجهادیة.
ولکن سماحته لم یکتف بهذا القدر من الوحدة فی إطار العلماء فحسب بل کانت طموحاته هی الوحدة الشاملة لجمیع الأحزاب و الحرکات و الجماعات العلمائیة فلأجل ذلک سعی و أقدم بالتشاور مع کبار زعماء الأحزاب و المنظمات الجهادیة لأقناعهم لتشکیل حزب واحد قویّ یلّم کل الحرکات فیه.
فقدأ ثمرت هذه المساعی ثمارها فاستطاع الشیخ المجاهد المحقق الکابلی دام عزه أن یجمع هذه الأحزاب تحت غطاء واحد و خیمة واحدة، فاعلن کل من الأحزاب التالیة استعدادهم بالتوحد و ضمّ الصفوف مع بعضها لأجل الجهاد فی أفغانستان:
1¬. منظمة النصر الإسلامی
2¬. النهضة الإسلامیة.
3¬. الحرکة الإسلامیة.
4¬. شوری الإتفاق الإسلامی.
5¬. القوة الإسلامیة
6¬. حرکة المستضعفین.
7¬. إتحاد العلماء الأفغانیین.
مؤلفاته :
نذكر منها ما يلي :
1ـ نصائح أخلاقي ، باللغة الفارسية .
2ـ استفتاءات جديد ، باللغة الفارسية .
3ـ توضيح مسائل ، باللغة الفارسية .
4ـ مناسك حجّ ، باللغة الفارسية .
5ـ كتاب المباحث الفقهية .
6ـ تحرير العروة الوثقى .
7ـ وظيفة القضاة .
8ـ كتاب الخمس .