خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / ملخص أبحاث العدد الـ28 من مجلة “بحوث فقهية وأصولية” العلمية المحكمة
جستار هاي فقهي و اصولي

ملخص أبحاث العدد الـ28 من مجلة “بحوث فقهية وأصولية” العلمية المحكمة

خاص الاجتهاد: تعرض مجلة « بحوث فقهية وأصولية » (جستارهاي فقهي واصولي)  وهي فصلية علمية محكمة التي تصدر عن مكتب الإعلام الإسلامي حوزة قم العلمية فرع خراسان رضوي باللغة الفارسية، في عددها الثامن والعشرون (خريف 1401ش/1443 ق)،جملة من الدراسات المتنوّعة (سبع دراسات)، تليها ترجمة ملخص المقالات بالعربية والإنجليزية.

صدر حديثاً في مشهد المقدسة العدد الجديد من مجلة « بحوث فقهية وأصولية » السنة الرابعة الرقم المسلسل الثاني عشر (خريف 1401ش/1443 ق) وهي فصلية متخصصة في قضايا فلسفة الفقه وأصوله وكذلك الفقه وأصول الفقه المقارن وفقه الثقافة والحضارة.

محتويات العدد 28 من مجلة بحوث فقهية وأصولية

1- بررسی استدلال شیخ عبدالکریم حائری یزدی بر عدم حرمت شرعی تجرّی(دراسة استدلال الشیخ عبد الکریم الحائری الیزدی على عدم الحرمة الشرعیة للتجری)

بقلم: سید علی طالقانی

ملخص
تناول الشیخ عبد الکریم الحائری الیزدی مسألة التجری ببحث قصیر نسبیا فی کتابه الأصولی دُرَر الفوائد، واستدل على عدم الحرمة الشرعیة وعدم القبح الأخلاقی للتجری وکذلک على عدم استحقاق المتجری للعقاب، ولم یستند استدلاله الفقهی على عدم الحرمة الشرعیة للتجری على الآیات والروایات بل کان استدلالا شبه عقلی -استقرائی، وهو أمر ملفت ومثیر للاهتمام، ومضافا إلى الجانب المنهجی فیه یحمل هذا الاستدلال أبعاد مهمة من الناحیة الفلسفیة ولاسیما من منظور فلسفة العمل، وقد حاولنا فی دراستنا هذه بعد مقدمة لیست بالقصیرة حول بیان معنى التجری صیاغة وتقریر استدلال الشیخ الحائری ومن ثمّ نقده وتحلیله.

2- تحلیل انتقادی دیدگاه شیخ عبدالکریم حائری یزدی در انقلاب نسبت(تحلیل نقدی لرأی الشیخ عبد الکریم الحائری فی مسألة انقلاب النسبة)

بقلم: بلال شاکری _محمد تقی فخلعی _محمدحسن حائری

ملخص
تعتبر نظریة انقلاب النسبة عند علماء الأصول واحدة من أهم النظریات المطروحة فی باب تعارض الأدلة فی علم أصول الفقه.

نظراً إلى المکانة العلمیة للشیخ عبد الکریم الحائری کمؤسس لحوزة قم العلمیة وضرورة الاهتمام بآرائه، یستعرض هذا البحث تحلیل کتاب “دُرَر الفوائد” للشیخ عبد الکریم الحائری فی بحث انقلاب النسبة، توصیفا ونقداً لآرائه فی هذه المسألة.

تظهر نتائج البحث أنه على الرغم من أن الشیخ الحائری تناول هذه النظریة باختصار، إلا أنه تناول فی هذا الموجز جوانب مختلفة من هذه النظریة، منها: شرح النظریة وإبداء الرأی، والإشکال الأساسی فی هذه النظریة وإبداء بعض معاییر حل الإشکال، والاهتمام بالمبانی المؤثرة فی قبول النظریة أو إنکارها، ومکانة النظریة فی الاستنباط الفقهی.

وذلک مع العلم أن وجهة نظره حول نظریة انقلاب النسبة وحول بعض النقاط المطروحة حول هذه النظریة غیر کاملة وفیها إشکالات.

3- معنا و اقتضائات اجتهاد تخصصی در عبادات و غیرعبادات براساسِ ایدۀ آیت‌الله عبدالکریم حائری یزدی(معنى الاجتهاد التخصصی واقتضاءاته فی العبادات وغیرها .. على ضوء رأی آیة الله الشیخ عبد الکریم الحائری (ره))

بقلم: سعید ضیایی فر

ملخص
تم دراسة المسألة بنهج تحلیلی – تبیینی وأهم نتائجها ما یلی :ضرورة الاستفادة من التاریخ المعتبر ومراعاة الملابسات المحیطة ببیئة إصدار النص فی الأحکام غیر العبادیة، الدقة والاهتمام أکثر فی خبر الواحد فی الأمور المخالفة للارتکازات والإجراءات العقلائیة فی الأحکام غیر العبادیة، الاختلاف فی نهج الاستدلال والرجوع إلى الأدلة والمصادر فی الأحکام العبادیة وغیر العبادیة، تقدیم تفسیر عقلائی للنصوص فی الأحکام غیر العبادیة، القاعدة الأولیة لاعتبار الملاکات فی استنباط الأحکام غیر العبادیة، القاعدة الأولیة للجمود على النص وعدم التعدی فی الأحکام العبادیة ومحوریة المرتکزات والاجراءات العقلائیة فی الأحکام غیر العبادیة، القاعدة الأولیة ثبات التحدید الکمی فی الأحکام العبادیة ومحوریة الارتکازات والإجراءات العقلائیة فی الأحکام غیر العبادیة، تحدید القواعد الفقهیة الخاصة بالأحکام العبادیة وغیر العبادیة والتفکیک بینها، تحدید الضوابط الأصولیة الخاصة بالأحکام العبادیة وغیر العبادیة والتفکیک بینها، ضرورة التشاور فی معرفة الموضوعات مع متخصصی المجالات غیر العبادیة.

4- امکان سنجی پیدایی مکتب فقهی از اندیشه شیخ مؤسس(دراسة جدوى تکوین مدرسة فقهیة من فکر الشیخ المؤسس)

بقلم: علی رحمانی

ملخص
أبحاث المدارس الفقهیة هی عبارة عن دراسات من الدرجة الثانیة وفرع فصلی فی علم فلسفة الفقه، وتتضمن هذه الدراسات مراجعة وتحلیل تیارات فقهیة وفق عدد من العناصر من قبیل: النظام، والاتجاه، والأسس، والمنهج، والنظریات، بناء على ذلک هل یمکن اعتبار الآراء الفقهیة والفکر الفقهی للشیخ المؤسس بمثابة مدرسة فقهیة متمایزة؟
إنّ دراسة تمهیدیة وقائمة على قدرات الفکر الفقهی لآیة الله الشیخ عبد الکریم الحائری بهدف قیاس مقدار توفر العناصر المشار إلیها آنفا وفق المنهج الوصفی التفسیری التاریخی تثبت عدم وجود نظام متمیز فی فکره بمعنى التنظیم والترابط والترتیب المتمایز والمختلف لمضمون وأجزاء هذا الفکر.
ولکن یوجد هناک منهج وأسس ونظریات فقهیة خاصة به، وهی تعود لجذور زمان وبیئة تشکل فقه المحقق الحائری فی النجف وسامراء، والتی أدت إلى اتصاف منهجه بالاحتیاط، والعقلانیة، ومحوریة الاعتدال، وبناء علیه فإن مجموع العوامل التالیة وهی اهتمام آیة الله البروجردی بهذه الآراء الفقهیة ومرجعیة تلامذته المبرزین فی المراحل التالیة وانتقال هذا التراث إلى الأجیال اللاحقة مع بروز الثورة الإسلامیة فی إیران شکلت الأرضیة لنضج وانتشار مدرسة فی قم المتأخرة؛ وکان فقه الشیخ المؤسس بالحد الأدنى من أهم عوامل ظهورها و وجودها.

5- نظریه تلازم تکلیف اجتماعی با ثبوت حق از دیدگاه شیخ عبدالکریم حائری(مطالعه موردی اثبات «حق طلاق برای زوجه») (نظریة تلازم التکلیف الاجتماعی مع ثبوت الحق عند الشیخ عبد الکریم الحائری (حق الطلاق للزوجة نموذجا) )

بقلم: هادی مصباح

ملخص
یمکن وصف الآراء الأصولیة والفقهیة للمحقق الکبیر الشیخ عبد الکریم الحائری بأنها لیست عقلیة متشددة، ولیست نصیة بلا قید أو شرط، فهو ذو فکر اجتهادی معتدل، وبناء على ذلک یمکننا أن نستخلص من فکره الاجتهادی نظریة “تلازم التکلیف الاجتماعی مع ثبوت الحق”، والشیخ عبد الکریم الحائری إذ تبنّى هذه النظریة فهو یرى اعتبار حق آخر أحیانا فی جعل الحکم والتکلیف، وبالتالی توجب حقا لشخص آخر. وقد اسنتنتج الباحث هذه النظریة وبرهن علیها من مصنفات الشیخ، ومن ثمّ عرض لنموذج علیها وهو “حق الطلاق للزوجة”وفی هذا النموذج یثبت الحق المقصود بالاستنتاج من الآیة الشریفة “إمساک بمعروف أو تسریح بإحسان” ویبرهن على تلازم التکلیف الاجتماعی مع ثبوت الحق، وهناک حالات أخرى یثبت فیها الحق للآخر وفقا لهذه النظریة، ومنها “حق الفقراء” فی الخمس والزکاة، وحق “المُغتَاب” فی تحصیل رضاه.

6- گستره قاعده لاتعاد به لحاظ حالات ادراکی با تأکید بر دیدگاه محقق حائری(ره) (شمول قاعدة لا تعاد من حیث الصور الإدراکیة مع الترکیز على رأی المحقق الحائری(ره) )

بقلم: محمد رسول آهنگران_ محمدحسین آهنگران

ملخص
تعدّ قاعدة لا تعاد من أهم القواعد الفقهیة فی موضوع الصلاة، وهی قاعدة تستند إلى روایات معتبرة، وقد خضعت هذه القاعدة لتمحیص الفقهاء ودراستهم من عدة جوانب، ومنها دراسة شمول هذه القاعدة بالنظر إلى حالات المکلف الإدراکیة بالنسبة للحکم؛ وهی العلم والجهل والنسیان.

کان المحقق الحائری أحد الفقهاء الذین درسوا قاعدة لا تعاد من هذه الناحیة، حیث ذهب لإنکار شمول القاعدة للصور الثلاث المذکورة؛ فی حین أنّ مشهور الفقهاء ذهبوا بعدم شمول القاعدة للصورتین الأولى والثانیة فقط.

بعد دراسة ونقد رأی المحقق الحائری وآراء سائر الفقهاء وصلت الدراسة الحالیة لنتیجة مفادها أنّ المعیار الأساس فی شمول وعدم شمول هذه القاعدة هو صدق عنوان العذر، وباعتبار أنّ هذا الأمر غیر محقق فی صورتی العلم والجهل التقصیری بالحکم بالتالی تخرج هاتان الصورتان عن شمول القاعدة بینما تدخل فیها صورتا الجهل القصوری بالحکم ونسیانه، أُعد البحث الحالی وفق المنهج الوصفی التحلیلی استنادا إلى البیانات المکتبیة.

7- بازشناسیِ ملکۀ عدالت در قلمروِ فقه با رویکرد مبانیِ محقّق‌حائری(ره) ( بازشناسیِ ملکۀ عدالت در قلمروِ فقه با رویکرد مبانیِ محقّق‌حائری(ره) )

بقلم: محمد زروندی رحمانی

ملخص
نشأ فقه أهل‌البیت (ع) من حضن الوحی، وسقی من ینبوع المعارف النبویة والعلویة، وتغنى بالجهود الدؤوبة التی بذلها تلامیذ الإمام الصادق ع، ومنهم المحقق الحائری‌;.

تمت کتابة هذه المقالة بمناسبة الذکرى المئویة لتأسیس حوزة قم العلمیة ومؤسسها الشیخ عبدالکریم الحائری;، وهو بحث کتب وفق منهج المکتبات یتعلق بموضوع العدالة من وجهة نظر الفقه على أساس أنه هل یکون وصفّی الملکة والمرؤة من مقوّمات العدالة أم لا؟ و هل الإجتناب عن الصغائر دخیل فی العدالة أم لا؟

فی هذا الصدد، وبعد تحدید مفهوم العدالة لغة و فی الاصطلاح، نأتی بالمبانی المختلفة للفقهاء فی تعریف العدالة ومن ثّمّ التأکید على مبانی المحقق‌الحائری; فی تعریف العدالة وهو السَّیر فی طریق الشرع المستقیم، کما یتم نقد المبانی الأخرى بما فی ذلک تدخل الملکة والمرؤة فی العدالة تحت عنوان جدید وإبداع البحث، وأخیراً قبل الباحث بتقسیم الذنب والخطیئة إلى الکبیرة والصغیرة و رتّب علیها آثاراً فقهیة منها زوال العدالة بارتکاب الصغائر.

 

نبذة عن مجلة ” بحوث فقهية وأصولية ” (جُسْتارْهاي فِقْهِيْ وَ اُصُولِي)

الأولويات الموضوعية لقبول المقالات:

1- فلسفة الفقه وأصوله: هيكل أصول الفقه والعلاقات الداخلية، التفاعلات والأدوار الخارجية لأصول الفقه.

2- الفقه وأصول الفقه المقارن: مراجعة و نقد الفقه السلفية، والقواعد الفقهية المقارنة

3- فقه الثقافة والحضارة: فقه المدن والتحضر، فقه العلاقات الثقافية

 

المدير المسؤول: مجتبى إلهي الخراساني

رئيس التحرير: حسين ناصري مقدم

أعضاء هيئة التحرير:

مجتبى إلهي الخراساني(أستاذ البحث الخارج في حوزة خراسان العلمية و الأستاذ المساعد بمركز آخوند الخراساني التخصصي)

محمد حسن الحائري ( أستاذ في جامعة فردوسي بمشهد المقدسة)

السيد عباس صالحي: ( الأستاذ المساعد بمعهد العلوم والثقافة الإسلامية)

سعید ضيائي فر (أستاذ البحث الخارج والأستاذ المشارك بمعهد العلوم والثقافة الإسلامية)

أبو القاسم عليدوست ( أستاذ البحث الخارج والأستاذ بمعهد الثقافة والفكر الإسلامي)

أحمد مبلغي (أستاذ البحث الخارج والأستاذ المشارك بجامعة المذاهب الإسلامية)

حسين ناصري مقدم (الأستاذ المشارك في جامعة فردوسي بمشهد المقدسة)

المدير التنفيذي وسكرتير التحرير: السيد مصطفى إختراعي الطوسي المحرر: السيد علي بهشتي وند. ترجمة الملخص (إلى العربية): السيد محمود عربي. ترجمة الملخص (إلى الانجليزية): غلامعلي تيموري. التصميم: حامد إمامي الطباعة والتجليد: مؤسسة بوستان كتاب

إستناداً إلى ترخيص رقم 8650 بتاريخ 20 / 10/ 1395 شمسي من قبل مجلس إعطاء الرخص والمنح العلمية للمنشورات والدوريات الحوزوية نالت فصلية بحوث فقهية وأصولية على مرتبة العلمية المحكمة.

عنوان المجلة: مشهد المقدسة، تقاطع خسروي، بداية شارع الشهيد رجائي – زاوية زقاق روشن –  مكتب الإعلام الإسلامي بمحافظة خراسان الرضوي. الرمز البريدي: 9134683187 تلفاكس: 05132213325 البريد الإلكتروني: jostar.feqhi@gmail.com النظام الالكتروني: jostar.feqh.maalem.ir

 

لتحميل العدد الثامن والعشرون وكذلك الأعداد السابقة للمجلة راجع عنوان المجلة على النت( http://jostar-fiqh.maalem.ir/)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign