الاجتهاد: تتناول مجلة الجمعية الفقهية السعودية في عددها الرابع والخمسين (شوال -ذوالحجة 1442هـ / – 2021 م) أربعة عشر بحثاً فقهياً وأصولياً في 857 صفحة، وهي مجلة علمية محكمة متخصصة في الفقه الإسلامي وأصوله تصدرها الجمعية الفقهية السعودية بشكل فصلي.
محتويات العدد الـ 54 من مجلة الجمعية الفقهية السعودية
افتتاحية العدد
كلمة رئيس التحرير
البحوث:
1- موقف أئمة الإسلام من التعصب المذهبي والغلو في الدين وجهودهم في تحقيق مقصد الوسطية / د. ماجد بن عبدالله الجوير
خطة البحث:
وقد جعلت البحث في مقدمة، ومدخل، ومبحثين، وخاتمة، وذلك على النحو الآتي:
المقدمة، وفيها بينت أهمية الموضوع، وخطة البحث، ومنهج الكتابة فيه.
ثم مدخل ببيان أهمية العناية بكلام أئمة الإسلام في معالجة الظواهر السلبية.
المبحث الأول: موقف أئمة الإسلام من التعصب المذهبي، وفيه تمهيد، وثلاثة مطالب:
التمهيد في بيان المراد بالتعصب المذهبي، والفرق بينه وبين التمذهب، مع ذكر بعض مظاهر التعصب المذهبي. وفيه فرعان:
الفرع الأول: المراد بالتعصب المذهبي، والتمذهب.
الفرع الثاني: الفرق بين التعصب المذهبي والتمذهب.
المطلب الأول: كلام الأئمة في نبذ التعصب المذهبي، وبيانهم لأسبابه، وتحذيرهم منها،
وفيه مسألتان:
المسألة الأولى: كلام الأئمة في نبذ التعصب المذهبي.
المسألة الثانية: بيان الأئمة لأسباب التعصب المذهبي، وتحذيرهم منها.
المطلب الثاني: تأصيل الأئمة للمسائل الأصولية التي تنبذ التعصب المذهبي،
وفيه ثلاث مسائل:
المسألة الأولى: بيان أئمة الإسلام لمراتب الخلاف، وطرق التعامل معها.
المسألة الثانية: القول باطراح زلة العالم، وعدم عصمته، والاعتدال في بيان خطئه.
المسألة الثالثة: عدم وجوب التزام مذاهب معينة.
المطلب الثالث: بيان أئمة الإسلام لآثار التعصب المذهبي وعلاجهم لها،
وفيه ثلاث مسائل:
المسألة الأولى: فتح باب الحيل.
المسألة الثانية: رد النصوص وتأيلها.
المسألة الثالثة: التفرقة والخصومة بين المسلمين.
المبحث الثاني: التعريف ببعض مظاهر الغلو وأثر التمثل بالمنهج الوسطي في علاجها، وفيه تمهيد، ومطلبان:
التمهيد: وفيه التعريف بالغلو.
المطلب الأول: بعض مظاهر الغلو في الدين، وعلاج الأئمة لها.
المطلب الثاني: جهود أئمة الإسلام في تحقيق الوسطية، ونبذ الغلو.
الخاتمة: وفيها ملخص البحث، وأهم نتائجه، وبعض التوصيات.
2- حكم إخراج زكاة الفطر من التمر / د. عمر بن عبدالعزيز السعيد
إن من فضل الله تعالى على عباده المؤمنين أن شرع لهم زكاة الفطر بعد صيامهم لشهر رمضان المبارك، وقد جاء في الحديث ذكر أنواع من الأطعمة تُخرج منها زكاة الفطر، ونظرًا لتغير حال بعض الأطعمة من زمن إلى زمن، فقد كانت في أزمنة سابقة تُعدّ قوتًا وغذاءً رئيسا، فأصبحت نوعًا من الحلوى، ومن بين تلك الأطعمة التمر، وقد حصل جدل بين بعض أهل العلم عبر وسائل التواصل الاجتماعي، في تخريج حكم إخراج زكاة الفطر من التمر على كلام المتقدمين من الفقهاء، ما بين: مجيز ومؤيد، وبين محرم ومانع، فأحببت أن أكتب فيها بحثًا،أستقصي فيه أقوال أهل العلم في المسألة، فاستعنت بالله تعالى وجاء البحث بعنوان: حكم إخراج زكاة الفطر من التمر.
منهج البحث.
التمهيد، وفيه فرعان:
الفرع الأول: تعريف زكاة الفطر وبيان حكمها، وحكمتها.
الفرع الثاني: تعريف التمر وفضله وفوائده.
المطلب الأول: حكم إخراج زكاة الفطر من التمر إذا كان قوتًا لأهل البلد.
المطلب الثاني: حكم إخراج زكاة الفطر من التمر إذا لم يكن قوتًا لأهل البلد.
الخاتمة, واشتملت على أهم النتائج.
الفهرس
3- التكييف الفقهي لبيع العقار على الخارطة / أ. د. مزيد بن إبراهيم بن صالح المزيد
مع تقدم أسلوب الحياة المعاصرة من حيث أنماط البناء، وتوفر الخدمات؛ فقد أدى ذلك إلى ارتفاع تكلفة المساكن وصعوبة الحصول عليها، مما دفع الكثيرين إلى البحث عن صيغ تمويل جديدة لتملك المساكن بدلًا من الاقتراض المحرم.
ومن الصيغ التي استجدت في هذا العصر عقد بيع الوحدات العقارية على الخارطة، والذي يحقق رغبة الأفراد في تملك المساكن بدلًا من استئجارها، وهو ذو فائدة مزدوجة لطرفي العقد، فالبائع يحصل على المال من المشتري ليقوم بالبناء، والمشتري يتملك مسكنًا دون أن يدفع كامل ثمنه.
لكن بعد ظهور هذا العقد وانتشار التعامل به، ظهرت بعض الممارسات الخاطئة باستغلال هذا العقد لأكل أموال الناس بالباطل؛ كعدم إكمال المشروع، وكبيع الوحدات العقارية لأكثر من شخص، وكتنفيذ المشروع دون المواصفات المتفق عليها، مما يكون معه المشتري عرضة للنصب والاحتيال، مما دفع عددًا من الدول إلى تنظيمه، ووضع الضوابط التي تحمي وتحفظ حقوق المشترين، وتنظم حقوق جميع الأطراف المتعاقدة.
وفي المملكة العربية السعودية صدر أول تنظيم لنشاط بيع العقار على الخارطة بقرار مجلس الوزراء رقم 73 ، وتاريخ 12 / 3/ 1430 هـ، ثم بعد نقل الإشراف على نشاط بيع العقار على الخارطة من وزارة التجارة والاستثمار إلى وزارة الإسكان، صدر قرار مجلس الوزراء رقم 536 وتاريخ 4/ 2/ 1437 هـ، بوضع ضوابط جديدة لبيع الوحدات العقارية على الخارطة، وتضمَّن هذا القرار الهدف من هذه الضوابط، وذلك في الفقرة رقم 7 من البند (ثانيًا)، وهو: «وضع الشروط الخاصة بحقوق المستهلكين والمشترين، وآليات حمايتهم من التلاعب أو الاحتيال أو المماطلة»
وتسمية هذا العقد (بيع العقار على الخارطة) هو ما اعتمده قرار تنظيم نشاط البيع على الخارطة في المملكة، وأيضا تنظيم السجل العقاري المدني في إمارة دبي.
بينما تطلق بعض الأنظمة أسماء أخرى على هذا العقد، مثل: بيع عقار تحت الإنشاء ، و عقد البيع على التصاميم ، وعقد بيع العقار في طور الإنجاز. وجميع هذه التسميات مؤدّاها واحد.
وصورة هذا العقد تتمثل في إعلان أحد المطورين العقاريين عن إقامة مشروع لبناء وحدات عقارية سواءً كانت سكنية أو تجارية أو استثمارية أو مكتبية أو خدمية أو صناعية أو سياحية أو غيرها، ويعرضها للبيع على أن يدفع المشتري القسط الأول من ثمنها عند التوقيع على العقد، وباقي الأقساط تكون على دفعات بحسب الاتفاق، ويلتزم البائع بإنجاز هذه الوحدات في موعد محدد وتسليمها للمشتري.
وقد عَنِيت البحوث والدراسات النظامية بهذا العقد، وسلطت الضوء عليه من مختلف جوانبه، بينما تفتقر مكتبة الفقه الإسلامي إلى الدراسات المتعلقة بهذا الموضوع مع مسيس الحاجة إليه.
ولأهمية هذا العقد باعتباره أبرز صيغ تملك المساكن في هذا العصر؛ ولأن حكمه الشرعي وتحديد الالتزامات المترتبة عليه تُبنى على تكييفه الفقهي، لذا رأيت دراسة هذا الجانب من خلال هذا البحث وفق أصول المعاملات المالية وقواعدها في الفقه الإسلامي.
4- مستجدات وصل الشعر – دراسة فقهية / د. محمد بن عبد الله بن محمد الطيار
يكثر السؤال عن أحكام وصل الشعر لاسيما من النساء، وتزداد الحاجة إلى معرفة أحكام مستجداته، نظرًا لتعلقه بزينة المرأة وشعرها، وحاجة المرأة إلى الزينة المباحة، والبعد عن الزينة المحرمة؛ لذا اخترت بحث هذا الموضوع،سائلًا الله الإعانة والتوفيق، ومرادي بمستجدات الشعر، هي كل مسألة جديدة لها علاقة بوصل الشعر، سواءً كانت المسألة كلها جديدة، أو كانت معروفة لكن لها صور وأشكال جديدة، وسواءً كانت من الوصل أو كانت مُلحقة به ومقيسة عليه.
حدود البحث:
سيقتصر البحث على التعريف بوصل الشعر، وبيان حكمه، وحكم ما استجد من مسائله.
خطة البحث:
اشتمل البحث على: مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة، وفهرسين، على النحو التالي:
المقدمة: وقد اشتملت على أهمية الموضوع، وحدود البحث، ومنهجه، وإجراءاته، وخطته.
التمهيد: تعريف وصل الشعر، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: تعريف وصل الشعر لغة.
المطلب الثاني: تعريف وصل الشعر اصطلاحًا.
المطلب الثالث: الألفاظ ذات الصلة.
المبحث الأول: وصل الشعر، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: وصل الشعر بشعر الآدمي.
المطلب الثاني: وصل الشعر بغير شعر الآدمي.
المبحث الثاني: مستجدات وصل الشعر، وفيه خمسة مطالب:
المطلب الأول: استعمال الشعر المستعار (لبس الباروكة).
المطلب الثاني: حشو الشعر.
المطلب الثالث: زراعة الشعر، وفيه مسألتان:
المسألة الأولى: زراعة الشعر الطبيعي.
المسألة الثانية: زراعة الشعر الصناعي.
المطلب الرابع: ما يستخدم لربط الشعر.
المطلب الخامس: الرموش الصناعية.
الخاتمة: وتشتمل على أبرز النتائج.
فهرس
5- اعتراضات أبي الخطاب على شيخه أبي يعلى في روايات الإمام أحمد الأصولية .. جمعاً ودراسةً / د. محمد بن إبراهيم بن عبد الله الكلثم
من أشهر من عُني بجمع روايات الإمام أحمد الأصوليَّة والعناية بها هو الإمام أبو يعلى بن الفرَّاء، فقد حوى كتابه العُدَّة ما لم يحوه غيره من جمع روايات الإمام أحمد وتحريرها،
وقد أسهم علماء المذهب بعده بالإضافة إلى ما ذكره أبو يعلى أو الاعتراض عليه، ومن أهم من أسهم في ذلك الإمام أبو الخطاب الكَلْوَذاني، ومن هذه الأهمية جاء اختياري لبحث هذا الموضوع: ( اعتراضات) أبي الخطَّاب على شيخه أبي يعلى في روايات الإمام أحمد الأصوليَّة جمعًا ودراسةً.
6- حكم شراء مدة الخدمة الاعتبارية / د. سالم بن عبيد المطيري
من النوازل المستجدة في باب المعاملات؛ ما يُعرف ب” شراء مدة الخدمة الاعتبارية، أو شراء سنوات الخدمة، أو زيادة مدة الاشتراك، أو التقاعد التكميلي، وسأجتهد في حدود استطاعتي بتوصيف هذه النازلة، وبيان حكمها الشرعي، معتمدًا على الأصول والقواعد الشرعية في بابها، وما يشبهها من أحكام ظهر دليلها.
خطة البحث:
قسمت هذا البحث إلى مقدمة، وتمهيد، وثلاثة مباحث، وخاتمة، وفهارس:
فالمقدمة: اشتملت على بيان أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة فيه، ومنهجه، وخطته.
التمهيد: اشتمل على ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: التعريف بلفظ الخدمة الاعتبارية.
المطلب الثاني: الراتب التقاعدي ومكافأة الخدمة، والحكم الشرعي لهما.
المطلب الثالث: أنواع التأمين، وحكم كل نوع.
المبحث الأول: حقيقة نظام شراء مدة الخدمة الاعتبارية، وفيه ثلاثة مطالب:
المطلب الأول: المراد بنظام شراء مدة الخدمة الاعتبارية.
المطلب الثاني: بعض الأنظمة التي نصت على شراء مدة الخدمة الاعتبارية
المطلب الثالث: الغرض من شراء مدة الخدمة الاعتبارية.
المبحث الثاني: التوصيف الفقهي لشراء مدة الخدمة الاعتبارية.
المبحث الثالث: الحكم الشرعي لشراء مدة الخدمة الاعتبارية، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: أن يكون القصد من شراء مدة الخدمة الرعاية بعد التقاعد.
المطلب الثاني: أن يكون القصد من شراء مدة الخدمة الربح والمعاوضة.
الخاتمة: واشتملت على أهم نتائج البحث.
الفهارس: واشتملت على فهرس المصادر والمراجع.
7 – التثويب حكمه ومحله – دراسة فقهية مقارنة / د. محمد صلاح أحمد؛ إمام وخطيب بديوان الوقف السني بالعراق / نينوى
إن مسائل الفقه كثيرة، ووقائعه متجددة، ونوازله متعاقبة تترى، وهي بالنسبة إلى بعضها البعض أهم ومهم، ودراستها وبيان أحكامها تأتي في الأهمية حسب منزلتها بين أخواتها وحسب حاجة الواقع إليها، وهذه المسألة التي وضع هذا البحث لها – أعني مسألة التثويب- قد تأتي متأخرة في الأهمية بين أخواتها من المسائل الفقهية نظرًا لما استقر عليه أمر الأذان والتثويب في البلدان والأمصار، لكن لما كان في المسلمين من ينازع في مسائل العلم دون دراية، ويتجشم عناء الترجيح في مسائل الفقه دون أن يملك أدنى مقومات الترجيح، وكانت هذه المسألة إحدى المسائل التي نازع فيها، ولم أطلع على دراسة لهذه المسألة تحيط بها من جميع جوانبها؛ أردت أن أبين حمكها من خلال ذكر أقوال الفقهاء وأدلتهم، و أجيب عما اختاره بعض المتأخرين واستشكله على المتقدمين في محل التثويب،
وقد جاءت خطة البحث متضمنة لمبحثين على النحو الآتي:
المبحث الأول: التثويب وحكمه، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: مفهوم التثويب لغة واصطلاحًا.
المطلب الثاني: حكم التثويب.
المبحث الثاني: محل التثويب، وفيه مطلبان أيضا:
المطلب الأول: محل التثويب وعدده
المطلب الثاني: ر أي بعض المتأخرين ومناقشته
النتائج والتوصيات
وقد تمثل منهج البحث في الآتي:
1 .1 ذكر خلاصة آراء الفقهاء مستخرجة من مظانها والإحالة إليها.
2 .2 ذكر أدلة الأقوال وتخريجها وبيان درجتها في الصحة وغيرها ما وجدت إلى ذلك سبيلًا.
3 .3 المحاكمة بين الآراء ومناقشة أدلتها وبيان الراجح منها.
8- القواعد والضوابط الفقهية المتعلقة بالعجز – دراسة تأصيلية فقهية / د. ياسر بن راشد الدوسري
قد نص الفقهاء على علاقة بعض القواعد والضوابط الفقهية بالعجز، بل عللوا كثيرًا من الفروع الفقهية بعجز المكلف.
ومن هذا الباب جاءت هذه الدراسة لتبين الجانب التأصيلي للقواعد والضوابط الفقهية المتعلقة بالعجز بصورة مباشرة؛ فكان عنوان البحث: «القواعد والضوابط الفقهية المتعلقة بالعجز .
9- أحكام طعام المجوس في الفقه الإسلامي / منصور بن محمد بن عبد الرحمن العسبلي
كما اهتمت الشريعة الإسلامية بالمسلمين في جميع جوانب حياتهم، لم تُغفل العناية والاهتمام بالمخالطين لهم من أهل الذمة سواءً كانوا من اليهود أو النصارى أو المجوس أو غيرهم.
فمنذ عهد النبي صلى الله عليه وسلم وعلى مر التاريخ إلى عصرنا الحاضر ما زال المسلمون يخالطونهم ويتعاملون معهم، في شتى المجالات؛ مما يستدعي أن يكون المسلم على اطلاع ومعرفة بأحكام هذه المعاملات حتى لا يقع في المحظور، وخاصة فيما يكثر فيه التعامل معهم مثل أحكام ذكاتهم أو نكاح نسائهم وغيرها من الأحكام، وقد جعل الله لأهل الكتاب أو من لهم شبهة كتاب خاصية على باقي أهل الذمة، فأباح الله لنا ذبائح اليهود والنصارى ونكاح نسائهم، مع أخذ الجزية منهم، أما من عندهم
شبهة كتاب وهم المجوس، فلهم أحكام تتفق مع اهل الكتاب من جهة وتختلف عنهم من جهة أخرى، ففيهم شبَهٌ بأهل الكتاب وفيهم كذلك شبهٌ بغيرهم من طوائف الكفر الأخرى، مما يستدعي الغوص في كتب الفقه والبحث عن هذه الأحكام، وهذا هو موضوع بحثي: أحكام طعام المجوس في الفقه الإسلامي.
أهمية الموضوع:
تظهر أهمية بحث هذا الموضوع في النقاط التالية:
1 .1 إن اختلاط المسلمين بالمجوس واستيراد السلع منهم وخاصة الأطعمة ذات المصدر الحيواني كاللحوم والأجبان، يستدعي البحث عن الأحكام المتعلقة بأطعمتهم، حتى لا يقع المسلم في المحظور.
2 .2 أن استقدام العمالة من بلاد بعض أهلها مجوس للعمل في مسالخ المسلمين، ومن ثم قيامهم بالذكاة نيابة عن المسلمين، يستدعي بيان الحكم الشرعي في هذا.
مشكلة البحث:
تتضح مشكلة البحث من خلال الإجابة عن الأسئلة التالية:
هل هذه الطائفة ما زال لها وجود حتى نبحث في أحكام ذبائحهم أم لا؟ وهل لهم احتكاك وتعامل مع المسلمين وخاصة فيما يتعلق بذبائحهم؟
أما عن وجودهم فقُدِّر عدد المنتمين للطائفة المجوسية حسب إحصاء عام 2004 م: بين 124،000 إلى 190،000 نسمة، ينتشرون في المناطق الآتية:
1 .1 في الهند: 601 ، 69 زرادشتي يتكونون من قوميتين وهما بارسي و إيراني.
2 .2 في باكستان: ) 5،000 زرادشتي يتركزون في مدينة كراتشي، وازداد عددهم في السنوات الأخيرة بشكل كبير بعد هجرة الكثير من زرادشتي إيران إلى باكستان.
في قارة أمريكا الشمالية: ما بين 18،000 إلى 25،000 زرداشتي.
4 .4 في إيران: 21،400 زرادشتي، يتواجدون بشكل خاص في مدن يزد وكردمان إضافة إلى العاصمة طهران، كما يوجد لهم نائب في البرلمان الإيراني وهو من أصول كردية.
5 .5 في مناطق آسيا الوسطى وخصوصا في منطقة بلخ الواقعة في شمال أفغانستان، وفي جمهورية طاجيكستان والتي كانت موطن الديانة المجوسية سابقًا: 10،000 زرادشتي.
6 .6 جالية كبيرة في أستراليا: يقدر عددهم 3،500 وخصوصا في مدينة سيدني.
7 .7 في شمال سوريا بمنطقة تسمى عفرين في مدينة حلب وهم جميعهم أكراد: 40،000 نسمة زرادشتي).
فإذا ثبت لنا وجودهم في عصرنا الحاضر في هذه الدول المذكورة، فهل للمسلمين احتكاك بهذه الدول وتعاملٌ معهم؟
ووفقًا لتقديرات سعودية في عام 2013 م، فقد بلغ عدد الجالية الهندية في السعودية مليونين وأربع مائة وخمسين ألفًا، ويعتبر الهنود من أكبر الجاليات في المملكة العربية السعودية، ففي تحليل إحصائي نُشر مُؤخرًا أوضح أن الجنسية الهندية في المركز الأول بنسبة ١٩.٤ ٪، ثم الباكستانية بنسبة ١٤.٥ ٪ من إجمالي عدد المقيمين في المملكة).
ومن المعلوم أن منهم من يعمل في المسالخ، وقد يكون فيهم مجوس فهل تجوز لنا ذكاتهم لذبائحنا أم لا؟
أما الدول التي تستورد منها المملكة العربية السعودية حسب نشرة التبادل التجاري بين المملكة العربية السعودية وشركائها التجاريين الرئيسيين خلال الفترة 2004 – 2013 م التي تُصدرها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للتبادل التجاري)،
فهي كالتالي:
•تم استيراد المملكة من الهند: لحم بقري بدون عظم مجمد بقيمة 611 مليون ريال.
• تم استيراد المملكة من باكستان: قطع بعظمها من لحوم الأبقار طازجة بقيمة 107 مليون ريال، وذبائح من حملان طازجة أو مبردة بقيمة 82 مليون ريال، وذبائح من الضأن الطازجة بقيمة 61 مليون ريال.
•ومن أستراليا: لحم بقر بدون عظم مجمد بقيمة 305 مليون ريال.
فهل يجوز لنا تناول مثل هذه الذبائح مع احتمال أن يكون من تولى تذكيتها مجوس؟
10- التمثيل بجثة الإنسان – دراسة فقهية / د. ناصر بن محمد العبد المنعم
إن الشريعة الإسلامية، تُعد أول تشريع ينظم أحكام الجثة والحقوق المتعلقة بها في العالم، فأحاطتها بالحماية الشرعية، وبسياج من الضوابط، يضمن لها البقاء، والحفظ، والحرمة، والكرامة، وعدم الاعتداء عليها، وتلك شيء مما سيتجلى في ثنايا هذا البحث إنشاء الله تعالى.
لذلك اخترت أن أبحث شيئًا مما يتعلق بأحكام الشريعة الإسلامية في هذا الجسم الإنساني، وسميته التمثيل بجثة الإنسان دراسة فقهية سائلًا الله تعالى أن يوفقني في هذا البحث إلى الصواب.
الجديد في هذا البحث:
أنني حاولت أن أجمع شتات موضوع التمثيل بجثة الإنسان، وسعيت إلى تأصيل هذا الموضوع من الناحية الفقهية، وأيضا بحثت ما يتعلق بالتمثيل تعريفًا وتفريقًا بينها وما يشبهها من ألفاظ وأحكام، وغيرها، مما يعين القارئ على تأصيل هذا الموضوع، والإلمام بكثير من جوانبه.
خطة البحث:
قسمت هذا الموضوع إلى:
مقدمة، وتمهيد، وخمسة مباحث، وخاتمة، وتفصيل ذلك كما يلي:
التمهيد: وفيه تعريفات بمفردات العنوان، وما يتعلق بها.
المبحث الأول: التمثيل بجثة الإنسان في الحروب ابتداءً.
المبحث الثاني: التمثيل بجثة الإنسان في الحروب قصاصا.
المبحث الثالث: التمثيل بجثة الإنسان لمصلحة طبية، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: التمثيل بجثة الإنسان لنقل عضو منها إلى من يستفيد منه.
المطلب الثاني: التمثيل بجثة الإنسان لغرض التشريح الطبي.
المبحث الرابع: التمثيل بجثة الإنسان بالتحريق، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: تحريق جثة الإنسان لمصلحة.
المطلب الثاني: وصية الإنسان بتحريق جثته بعد وفاته.
المبحث الخامس: أثر التمثيل بجثة الإنسان.
الخاتمة وأهم النتائج.
الفهارس.
11- استدلال الأصوليين بقوله تعالى: (فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَن تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ) على بعض المسائل الأصولية / د. توفيق عبد الرحمن العكايلة
أهمية الموضوع وأسباب اختياره:
أنه يكشف عن الوجوه المتعددة للاستدلال بالدليل الواحد وتبيين ذلك.
•توضيح وجه الدلالة وموطن الاستشهاد من الأدلة النقلية من قبل المفتي أو المجتهد أو الباحث ليتميز عن غيره من الوجوه الأخر له أهمية كبيرة، ومفيد لفهم ما يترتب عليه من أحكام.
•يكشف عن سعة الأدلة وشموليتها واستيعابها لمسائل متعددة في نص واحد.
•عدم وجود دراسة خاصة بهذه الآية تتناول كل وجوه الاستدلال بها ودراستها دراسة وافية.
تقسيمات البحث:
قسمت هذا البحث إلى مقدمة وثلاثة مباحث على التفصيل الآتي:
المقدمة: واشتملت على عدة أمور: أهمية الموضوع وأسباب اختياره، وأهداف الدراسة، ومنهج البحث، والدراسات السابقة، وتقسيمات الدراسة.
المبحث الأول: تفسير الآية الكريمة ومناسبة نزولها، وفيه مطلبان:
المطلب الأول: تفسير الآية الكريمة.
المطلب الثاني: مناسبة نزول الآية الكريمة.
المبحث الثاني: الدلائل الأصولية في الآية المتعلقة بالمقدمات الأصولية والحكم الشرعي والأدلة، وفيه ستة مطالب:
المطلب الأول: ترتيب العقاب على ترك المأمور به من أساليب الوجوب.
المطلب الثاني: هل المندوب مأمور به حقيقة؟.
المطلب الثالث: حجية السنة النبوية.
المطلب الرابع: حجية أفعال النبي صلى الله عليه وسلم وأنها حقيقة كالقول وحصول البيان بفعله.
المطلب الخامس: حجية خبر الواحد.
المطلب السادس: تعليق الحكم بالوصف مشعر بالعلية.
المبحث الثالث: الدلائل الأصولية في الآية المتعلقة بدلالات الألفاظ ومعاني الحروف،
وفيه سبعة مطالب:
المطلب الأول: الفعل المضارع المقترن باللام من صيغ العموم.
المطلب الثاني: مقتضى الأمر المجرد للوجوب.
المطلب الثالث: المفرد المعرف بالإضافة من صيغ العموم
المطلب الرابع: الأمر بعد الحظر للوجوب.
المطلب الخامس: مقتضى الأمر المجرد للفورية.
المطلب السادس: حرف عن في الآية هل هو زائد أو للمجاوزة؟.
المطلب السابع: حرف أو هل يفيد التخيير أو الجمع؟.
الخاتمة: وفيها أبرز النتائج والتوصيات.
ثبت المصادر والمراجع
12- عقد النقل الإلكتروني – دراسة فقهية مقارنة / د. عاصم بن عبدالله المطوع
نظرًا لأن عقد النقل البري الإلكتروني من العقود المستحدثة نتيجة لتطور التجارة الإلكترونية في العالم؛ فلم يتطرق الفقهاء قديمًا لهذا العقد، ولذا فإن هذا البحث سيجيب بإذن الله عن التساؤلات التالية:
1 ما المقصود بعقد النقل البري الإلكتروني؟، ومن هم أطرافه؟
2 .2 ما التكييف الفقهي لهذا العقد؟، وما طبيعة العلاقة العقدية بين أطرافه؟
3 .3 ما أنواع الرسوم في عقد النقل البري الإلكتروني؟ وما التكييف الفقهي لها؟
خطة البحث:
تتكوّن خطة البحث من مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة.
وتشتمل المقدمة على: مشكلة البحث، وأهميته، وأهدافه، وحدوده، ومنهجه، وإجراءاته، وخطته.
وأمَّا التمهيد، فيشتمل على:
•التعريف بمفردات العنوان.
•لمحة حول شركات النقل البري الإلكتروني.
المبحث الأول: التكييف الفقهي لعقد النقل الإلكتروني.
المطلب الأول: التكييف الفقهي للعلاقة العقدية بين المستفيد “العميل” والشركة.
المطلب الثاني: التكييف الفقهي للعلاقة العقدية بين قائد المركبة “الكابتن” والشركة.
المبحث الثاني: الرسوم في عقد النقل الإلكتروني.
المطلب الأول: احتساب إجمالي الرسوم.
المطلب الثاني: رسوم إلغاء الحجز.
ثم الخاتمة التي تشمل أبرز نتائج البحث، ثم قائمة المصادر والمراجع.
13- التطبيقات الأصولية في سورة الفاتحة / د. أمل بنت عبد الله القحيز
جاءت فكرة هذا البحث لتبرز مدى الترابط بين علم أصول الفقه والنص الشرعي وتطبيق ذلك على سورة الفاتحة تحديدًا، والدراسة تقوم على استنباط المسائل الأصولية المتعلقة بهذه السورة من خلال تأمل ما ذكره المفسرون من معاني الآيات وهداياتها، ومن ثم ربطها بالقواعد الأصولية؛ وذلك لما لسورة الفاتحة من فضل وميزة على غيرها من السور، وهي محل عناية العلماء منذ القدم، وصلة المسلم بها وثيقة،
هذا وقد جعلت البحث في: مقدمة ومبحثين، تناولت في المبحث الأول بيان معنى التطبيقات الأصولية وأهميتها، وفي الثاني التطبيقات الأصولية في السورة على شكل مطالب، على أن تكون كل آية في مطلب مستقل، و أضمّنه تطبيقات الآية في مسائل مرقومة، ثم ختمت البحث بخاتمة ضمنتها أبرز النتائج على شكل قواعد أصولية مختصرة، وذيلتها ببعض التوصيات، وأسأل الله قبول العمل والنفع به، وهو ولي التوفيق.
14- الأحكام الفقهية المتعلقة بالمتاحف الشمعية / د. صالح نبيل صالح الدريب
يهدف هذا البحث إلى توضيح حكم دخول المتاحف الشمعية المنتشرة في العالم عند المذاهب الفقهية الأربعة، الحنفية والمالكية والشافعية والحنابلة، تخريجًا إذ لم توجد هذه المسألة في وقتهم، وقد احتوى على تمهيد ومبحثين، ثم خاتمة.
وقد خصصت التمهيد للتعريف بمادة الشمع، و المقصود بالمتاحف الشمعية.
وأما المبحث الأول فقد ذكرت فيه حكم صناعة التماثيل من الشمع إن كانت لذوات الأرواح، أو لغير ذوات الأرواح.
وأما المبحث الثاني فقد ذكرت فيه حكم دخول المتاحف الشمعية، وحكم المعاوضة على دخولها.
ثم جاءت الخاتمة لتلخيص أهم نتائج البحث.
تحميل العدد الرابع والخمسون من مجلة الجمعية الفقهية السعودية