الاجتهاد: كان لآية الله السيد مصطفى الخميني مكانة خاصة في النهضة الإسلامية، وكان على علاقة بمراكز النضال في إيران وأماكن أخرى، وكان لتلك المراكز أيضا علاقة بالإمام من خلاله. جميع التيارات، سواء كانت إسلامية أو غير إسلامية، ممن اعتبروا أنفسهم مع الإمام في الصراع ضد الشاه، وإذا ما أرادوا بناء علاقة بالإمام، وكان يشكل الحاج مصطفى مركز تواصلهم.
في تقرير ، قدمه السافاك كمسئول عن تنفيذ أعمال الإمام الخميني. كما يكتب في تقرير آخر: أنه مسئول أيضا عن الاتصالات خارج العراق ويراقب الأنشطة الخارجية من خلال الرحلات التي يقوم بها. الحاج مصطفى، بالإضافة إلى محاولته دائما في تنفيذ الأفكار السياسية للإمام ، كان له أيضا آراء سياسية إسلامية بارزة.
موقع مركز وثائق الثورة الإسلامية ؛ آية الله مصطفى الخميني ، الذي كان دائما من أنصار الحركة منذ بدايتها ، واصل النضال ضد نظام الشاه بعد نفي الإمام الخميني. خلال هذه الفترة ، عمل بجد لقيادة الحركة كمستشار ونائب أمين ، ونشر نطاق النضالات في جميع أنحاء العالم.
ويصف مصدر من السافاك موقفه في نضالات الإمام الخميني السياسية على النحو التالي: الخميني ، الذي شكل أنصاره الآن منظمات مثل المنظمات الحزبية، التي لها أقسام مختلفة، بما في ذلك قسم المعلومات والدعاية والتمويل، إلخ، وجميع الأنشطة الخاصة و الخطط الأساسية. بلا استثناء، فهو تحت إشراف الخميني نفسه، ويتم إعداد الخطط و تنفيذها على يده، وبهذه الطريقة كان ابنه الأكبر مصطفى وحده هو المسئول عن القيام بعمله ….
ارتبط الحاج مصطفى بمراكز النضال في إيران و غيرها ، كما تواصلوا مع الإمام من خلاله. كل الجماعات، سواء كانت إسلامية أو غير إسلامية، التي تعتبر نفسها مع الإمام في الصراع ضد الشاه ، وفي حال أرادت بنا أي علاقة مع الإمام كانت تنقل إليه مطالبها وينقلها الحاج مصطفى إلى الإمام.
على الرغم من أن بيت الإمام الخميني، كونه بيت مرجع التقليد، لم يكن من الممكن أبدا تنظيمه كحزب ، لكن النظام و التقليد كانا متجمعين في بيت الإمام ، لدرجة أن مراسل السافاك يقول في تقرير آخر: مصطفى الخميني، الذي يرأس الفرع التنفيذي لتنظيم الخميني. كما أنه مسئول عن الاتصالات خارج العراق و يشرف على الأنشطة الخارجية من خلال الرحلات التي يقوم بها.
و كان لبنان يعد من بين هذه المراكز التي ينشط بها المجاهدون الإيرانيون. ويقول هاشمي رفسنجاني بهذا الصدد: الثورة كانت محاصرة وتحت ضغط ودعم المقاتلين كان مهمة جدية.
لكن كانت هناك ظروف لم يحصل فيها لبنان على الدعم الكافي. ربما كانت هناك مشاكل لهم. في رأينا ، كان مفتاح حل هذه المشكلة هو التوصل إلى تفاهم مع السيد الصدر. كان الحل في النجف. في الأحاديث التي دارت مع الحاج مصطفى اخترنا هذا الطريق ، وبناء عليه عدت إلى لبنان و أقمت تفاهما (و إن كان سطحيا) بين قواتنا في النضال و المجلس الأعلى. سافر آية الله السيد مصطفى الخميني إلى بيروت عام 1956 لتعزيز هذه الوحدة ورحب السيد موسى الصدر به ترحيبا حارا.
تشرف آية الله سيد مصطفى بزيارة الحج مرتين. بما أن السافاك اعتبره شخصا خطيرا على النظام ، فبمجرد علمهم بقراره أداء فريضة الحج ، أعلن السافاك لقواته في المملكة العربية السعودية أنه: بالنظر إلى أنه من الممكن القيام بأنشطة في هذا البلد ضد المصالح الملكية. … قوموا بمراقبة تصرفات و سلوك الشخص المعني و رفاقه بشكل مناسب ….
في مكة، أجرى آية الله سيد مصطفى المفاوضات اللازمة مع رجال الدين المناضلين واتخذ قرارات لأيام محرم. أفادت مصادر السافاك على الفور أن .. بعض الإيرانيين الذين يدعمون الخميني حاولوا اغتنام الفرصة للقائه أثناء الحج.
وكان من بين علماء الدين الذين اتصلوا به هو مجد الدين محلاتي آقا زادة وآية الله الشيخ بهاء الدين محلاتي وآية الله مشكيني و حجة الإسلام الشيخ علي أصغر مرواريد، الذين اعتقلتهم السافاك فور وصولهم.
من خارج العراق، من لندن أو باريس أو غيرها من الأماكن التي جاء فيها المعارضون أو المؤيدون للقاء الإمام و التحدث معه. عادة ما يتحدثون فقط مع الحاج مصطفى … كان الحاج مصطفى مسئولا عن الشؤون السياسية. وكلما أضعفت الخلافات معنويات المناضلين كانوا يجتمعون حوله و يدعوهم إلى الوحدة قائلا:
هدفكم واحد .. كلنا اخترنا طريقا و لكن هناك خلاف في التفاصيل وهذا لا يضر بجوهر الهدف. . ” يجب علينا حل هذه الخلافات فيما بيننا حتى لا تؤدي هذه التفاصيل إلى اختلافات جوهرية.
كان قطب زاده أحد المناضلين بالخارج وكان على اتصال بالحاج مصطفى، لكن عندما أدرك مصطفى أنه لا يولي أهمية للصلاة، قطع العلاقات معه.
يذكر السيد محتشمي سببا آخر لقطع العلاقات: الإنفاق غير المعقول من الخزينة والممتلكات التي أرسلها الناس للخارج من أجل النضال، السيد قطب زاده بهذه الأموال … كان يذهب إلى هناك وهناك ويستأجر أفضل الفنادق في بغداد و بيروت و سوريا و أوروبا.
كان السيد موسى أصفهاني، حفيد الراحل آية الله الحاج سيد أبو الحسن أصفهاني، أحد الأشخاص الذين قاتلوا ظاهريا ضد نظام الشاه. لذلك ساعده الحاج مصطفى، ولكن بمجرد أن تبين أن لديه نية أخرى في النضال وكان أكثر اهتماما بالاستغلال الشخصي، رفضه.
فر رئيس السافاك تيمور بختيار بسبب طموحه و أقام قاعدة عسكرية في العراق للإطاحة بالنظام الإيراني. حاول الاتصال بالحاج مصطفى والاستفادة من النفوذ الشعبي للإمام ، لكنه لم يوافق أبدا على قبول بختيار.
أما بالنسبة للمناضلين المنحرفين ، فقد كان يعتقد أنهم فاسدون وليسوا مسلمين ، فهؤلاء أنفسهم أسوأ للإسلام من الكفار. لأنهم باسم الإسلام يريدون تدمير الإسلام.
كما أنه عامل علماء الدين المزيفين بقسوة. كان السيد نوغاني عالم دين محسوب على نظام الشاه و كان يدعو للنظام على المنبر. دخل هو وأحد أبناء إخوة آية الله من ذوي السمعة السيئة إلى بيت الإمام لزيارة الإمام الخميني ، وقال الحاج مصطفى بصوت عالٍ للمسئول عن الاجتماعات:
سيد رضواني! لا ترسلهم إلى الداخل ، فهم لا يخجلون ، لماذا أتوا إلى هنا؟
فيما يتعلق بمساعدة الطلاب، كان يعتقد أن الطلاب الثوريين لهم الأولوية. و كان يقول في هذا الأمر ان معيارنا ليس هو كون الشخص من الطلبة أو يقرأ الفقه والأصول، إنما معيارنا هو تحقيق هدف يجب على الطلبة تأييد الهدف على اقل تقدير.
كان الحاج مصطفى، وبالإضافة إلى محاولته دائما تنفيذ الأفكار السياسية للإمام، مفكرا له وجهات نظر سياسية إسلامية بارزة.
وكان يرى أنه يجب تغيير المرجعية من فرد إلى مجلس وتشكيل مجلس للفتوى لحل القضايا الدينية. أما بالنسبة للقيادة ، أنه كان يعتقد أن القيادة السياسية يجب أن تكون مسؤولية شخص صارم في قراراته و بعد التشاور ، مثل قائد عسكري ، يصدر الأوامر و يطيعه الجميع.
كان يعتقد أنه من أجل تحقيق الهدف، كان من الممكن بناء شبكة وطنية وخلق الحماس من خلال تأسيس الأحزاب، وتشكيل المكتبات والجمعيات، الكبيرة والصغيرة، والتجمعات الكبيرة والصغيرة. كان يعتقد أن الطريقة الوحيدة لتحقيق الهدف هي إقامة حكومة عادلة، وكان يعتقد أن تشكيل مثل هذه الحكومة كان قريبا جدا بمشيئة الله. ولكن لتحقيق مثل هذه الحكومة، لم ولن تصل أمة إلى مستقبل جديد بالركود والسرور والأنانية، ولا ينبغي توقع ذلك.
لذلك، في خطواته الأولى لتحقيق الثورة، بتوجيه منه ، تم تشكيل جمعية علماء الدين المناضلين في الخارج.
كان الموقف السياسي لآية الله الحاج السيد مصطفي الخميني واضحا لنظام الشاه، فبعد إلقاء القبض على الإمام الخميني للمرة الثانية، كان هو أول من اعتقل، ثم نُفي إلى المنفى إلى الأبد وطيلة فترة النفي أطلقوا جميع التهم والشائعات حوله، وأخيرا لم يتمكن النظام من الوقوف بوجه شعبية الحاج مصطفى بتلك الحيل، فأثار خبر رحيله شرارة في قلوب المؤمنين إذ اندلعت ثورة في كافة أنحاء إيران، إذ أمحت وأزالت نظام يمتد عمره إلى 2500 عاما.
المصدر: مركز وثائق الثورة الإسلامية