خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 1 خبر / مؤتمر “ظاهرة التطرف والتكفير وسبل معالجتها ” يدعوا للاستكتاب

مؤتمر “ظاهرة التطرف والتكفير وسبل معالجتها ” يدعوا للاستكتاب

تدعو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الفكري الاول عن (ظاهرة التطرف وسبل معالجتها) الباحثين لتقديم دراساتهم وأبحاثهم للاستفادة منها في فعاليات المؤتمر الذي سيعقد في ١٨/٢/٢٠١٩ في جامعة كركوك في المحاور التالية وما شابهها على أن تصل الى اللجنة في فترة أقصاها ١٥/٢/٢٠١٩.

الاجتهاد: تعد ظاهرة التطرف والتكفير من أخطر الظواهر التي تعاني منها مجتمعاتنا الاسلامية بل وغيرها في عصرنا الحاضر؛ وذلك لما تترتب عليها من آثار تدميرية وممارسات بشعة وقتل وترويع وتشويه للدين الحنيف .

إن من الواضح أن هذه الظاهرة لم تأت من فراغ, وأن هناك عوامل متعددة ساهمت في إيجادها وإبرازها وما لم تتم معالجة تلك الاسباب ستظل مجتمعاتنا تعاني من هذه الظاهرة ولن يستتب فيها الأمن والسلام .

ويأتي العامل الفكري والديني في مقدمة تلك العوامل حيث تستند تلك الجماعات في أغلب ممارساتها الى فهم مشوه للكتاب والسنة واقوال السلف وفقهاء الاسلام وتفسر النصوص الدينية بالشكل الذي ينسجم مع توجهاتها؛ ولذا يجب العمل لكشف وتوضيح الخلل والاعوجاج فيما تتبناه تلك الجماعات من أفكار وإثبات بعدها عن الكتاب والسنة, وهذه المهمة ليست مهمة سهلة ويسيرة, بل تحتاج الى جهود كبيرة, ومؤهلات علمية عالية, ومتابعة دقيقة لأفكار تلك الجماعات .

وقد بُذلت جهود كبيرة وكثيرة مشكورة في العراق وخارجه في هذا المجال, وأُنشئت مؤسسات ومراكز لتفكيك ورد تلك الأفكار, ومع كل ذلك فان الحاجة لازالت قائمة وماسة خصوصا في العراق الذي أُبتُليَ بتسلط هذه الجماعات على مساحات واسعة من أرضه ولمدة ليست قليلة .

وممن تصدى لهذه الظاهرة سماحة المرجع الديني الشيخ ناصر مكارم الشيرازي(دام ظله) من خلال مؤتمره الدولي لمكافحة التطرف والتكفير, حيث أنجز هذا المؤتمر من خلال أمانته العامة في السنوات الخمسة الماضية الكثير من الاعمال والنشاطات الجيدة؛ ومن أجل الاستفادة من هذه التجربة فقد اقترح المجمع العالمي للتقريب على الأمانة العامة للمؤتمر المذكور التعاون للقيام بأعمال مماثلة في العراق وقد طُرِحت فكرة عقد مؤتمر لدراسة ( ظاهرة التطرف والتكفير وسبل معالجتها ) وتم العمل على تنضيجها والاعداد لها, وقد رحبت رئاسة جامعة كركوك بالفكرة وأبدت استعدادها لاستضافة المؤتمر, ومدّت رئاسة ديوان الوقف السني يدها لدعم المشروع ومساندته, كما تفاعلت معه العديد من المؤسسات والشخصيات ذات العلاقة .

وبعد سلسلة من المشاورات تقرر عقد المؤتمر في النصف الثاني من شهر شباط؛ ليكون بداية لعمل حقيقي وجاد في دراسة وتفكيك الأفكار المتطرفة, وكشف وتوضيح خللها ومغالطاتها وزيفها واثارها التدميرية . ( إِنْ أُرِيدُ إِلَّا الْإِصْلَاحَ مَا اسْتَطَعْتُ )هود (88)

 

ينظم المجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية في العراق وبالتعاون مع الأمانة العامة للمؤتمر العالمي لمواجهة التيارات المتطرفة التكفيرية، وديوان الوقف السني وجامعة كركوك والحشد الشعبي محور الشمال، مؤتمر ظاهرة التطرف والتكفير وسبل معالجتها في ١٨/٢/٢٠١٩ بجامعة كركوك .

لذلك تدعو اللجنة التحضيرية للمؤتمر الفكري الاول عن (ظاهرة التطرف وسبل معالجتها) الباحثين لتقديم دراساتهم وأبحاثهم للاستفادة منها في فعاليات المؤتمر في المحاور التالية وما شابهها على أن تصل الى اللجنة في فترة أقصاها ١٥/٢/٢٠١٩.

 

مؤتمر ظاهرة التطرف

محاور مقترحة للبحوث

( المؤتمر الفكري الاول لدراسة ظاهرة التطرف )

* ظاهرة التكفير والتطرف الجذور والاسباب .
* لماذا اجتاحت مجتمعاتنا موجة التطرف ؟ وكيف نحصن شبابنا من الانجراف معها .
* دور المؤسسات التعليمية والعلمية والدينية في مواجهة الفكر المتطرف واصلاح المتطرفين .
* مركزية فكرة السلام في الاسلام .
* موقف القانون من التطرف والمتطرفين.
* نظرة الاسلام للتنوع الديني والمذهبي .
* دور الاعلام وشبكات التواصل في نشر ومكافحة التطرف .
* ضوابط الفتوى والافتاء في الشريعة الاسلامية .

 

للإتصال باللجنة التحضيرية : ٠٧٧٠٧٧٥٢٥٥٢

البريد الإلكتروني لللجنة : d.al.taqreb@gmail.com

 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *