الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / صدر حديثاً كتاب: مناقشة شواهد السيد السيستاني على اشتراط وحدة الأفق لثبوت الهلال + تحميلpdf
اشتراط وحدة الأفق لثبوت الهلال

صدر حديثاً كتاب: مناقشة شواهد السيد السيستاني على اشتراط وحدة الأفق لثبوت الهلال + تحميلpdf

صدر حديثاً عن (دار الصادقين للطباعة والنشر/ النجف الأشرف) بحث بعنوان (مناقشة شواهد السيد السيستاني (دام ظله الشريف) على اشتراط وحدة الأفق لثبوت الهلال) (في 45 صفحة) وهو مستل مما أفاده سماحة الشيخ محمد اليعقوبي في بحثه عن طرق ثبوت الهلال ضمن موسوعة فقه الخلاف.
الاجتهاد: کلمة الناشر: تعرّض سماحة المرجع الديني الشيخ محمد اليعقوبي في بحثه الخارج لعدّة مسائل في طرق ثبوت الهلال، ومنها مسألة ثبوت الشهر برؤية الهلال في البلدان المختلفة من حيث الآفاق، وعرض سماحته تقريرات بحث سماحة السيد السيستاني (دام ظله الشريف) في هذه الأبحاث والتي دوّنها في مجلس بحثه.

وبعد أن نشرت هذه الأبحاث في موسوعة فقه الخلاف عام (1430ـ) صدرت عن مكتب سماحة السيد السيستاني (دام ظله) رسالة بعنوان (أسئلة حول رؤية الهلال مع أجوبتها) * على أنها تقرير لبحثه الشريف، لكنها تضمنت معالجة لبعض الإشكالات التي أوردها سماحة الشيخ في البحث المذكور، والاستفادة من بعض الملاحظات التي وردت فيه لإنضاج الرسالة كما سيتضح من التفاصيل.

وقد تضمنت الرسالة عدة مطالب حول ثبوت الهلال کشروط البينة ورؤية الهلال بالعين المسلحة، وقد ناقشها سماحته في مطاوي بحثه المفصّل عن طرق ثبوت الهلال بحسب مواضعه فيها، وستطبع لاحقا بإذن الله تعالی.
وسنذكر في هذه الرسالة المستقلة، خصوص مناقشته للشواهد التي ذكرها سماحة السيد السيستاني لتأييد قول المشهور الذي تبناه.

ويذكر أن الكتاب يعالج مسائل تخصصية في فقه الهلال ويمكن مراجعة الدروس الصوتية التي يلقيها سماحة الشيخ اليعقوبي على طلبته في البحث على الموقع الرسمي.

 

أورد بعض من حضرنا بحثه الشريف عدة إشكالات على القول بكفاية رؤية الهلال في البلدان البعيدة أي غير المتحدة بالأفق – واعتبرها أيضا شواهد عرفية وشرعية تؤيد أن العبرة في دخول الشهر القمري في كل مكان بإمكانية رؤية الهلال في أفق ذلك المكان (1).
قال عنها في بحثه الشريف بأنها: (يمكن الاستدلال بها على القول المشهور(2)، حتى جعلها مقيدات للروايات التي استدل بإطلاقها القائلون بوحدة الهلال لجميع البلدان و كفاية الرؤية في بعضها لثبوت الشهر في غيرها من البلدان وإن اختلفت الآفاق.

قال (دام ظله الشريف): (وعلى فرض ثبوت الإطلاق فيكون ما تقدم منا في الوجوه السابقة كافية للتقييد)(۳)، ثم قال في نهاية البحث: ((لكن الشواهد السابقة خصوصا الأول والثاني كافية في عدم إمكان اعتماد الوجه الذي أفاده سيدنا الأستاذ)) أي السيد الخوئي.

وقد قررت في محاضراتي ستة وجوه (4) لكنها في الرسالة المطبوعة مؤخراً خمسة لأنه استشكل على الأخير وسنعتمد ما في الرسالة المطبوعة، إلا إذا اقتضت الحاجة إضافة شيء من التقریرات.

 

(1) رسالة: أسئلة حول رؤية الهلال: 10 وما بعدها.

2- تقرير محاضرات 13، 14، 15 / ج 2 / 1417.

(3) محاضرة بتأریخ ۲۰/ ج 2 / 1417.

4 – راجعها في الطبعة الأولى من فقه الخلاف: 4 / 272 ومابعدها.

 

تحمیل الكتاب

 

 

* يعتبر هذا الكتاب عدد من الأسئلة والأجوبة حول رؤية الهلال وفق ما أفاده السيد السيستاني وهي كما يلي: عدم كفاية رؤية الهلال في بلد للبلاد البعيد عنه وعدم كفاية رؤية الهلال بالعين المسلحة وعدم ثبوت الهلال بإخبار الفلكيين وحكم الشهادات المنفردة على رؤية الهلال وغيرها من الأسلئة.

تحميل الكتاب

 

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics
Fatal error: Uncaught wfWAFStorageFileException: Unable to verify temporary file contents for atomic writing. in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php:47 Stack trace: #0 /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php(650): wfWAFStorageFile::atomicFilePutContents('/home/ijtihadn/...', '<?php exit('Acc...') #1 [internal function]: wfWAFStorageFile->saveConfig('synced') #2 {main} thrown in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php on line 47