الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / صدر حديثاً كتاب ” تقديمات ” للعلامة الدكتور عبدالهادي الفضلي
تقديمات

صدر حديثاً كتاب ” تقديمات ” للعلامة الدكتور عبدالهادي الفضلي

صدر بالتعاون بين جامعة آل البيت العالمية ودائرة معارف العلامة الفضلي كتاب للعلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي بعنوان ( تقديمات لكتب وبحوث في الدين اللغة والثقافة والتاريخ) من إعداد “أحمد بن عبد الجبار السمين”. ويضمّ الكتاب أكثر من (160) تقديمًا، كان العلامة الفضلي قد كتبها لكتب وبحوث على طيلة أكثر من نصف قرن من الزمان، وخلال تنقلاته من النجف إلى القاهرة ثم إلى جدّة وأخيرًا في المنطقة الشرقية.

الاجتهاد: يضمّ الكتاب أكثر من (160) تقديمًا، كان العلامة الدكتور عبد الهادي الفضلي قد كتبها لدراسات وبحوث وكتب على امتداد أكثر من نصف قرن من الزَّمن، في المؤسستين التَّعليميَّتين الحوزة والجامعة، وخلال تنقلاته من حوزة النَّجف إلى جامعتي القاهرة وجدّة وأخيرًا رمزًا ثقافيًا ودينيًا في السَّاحل العربي من الخليج الأخضر.
يمكن تصنيف الكتاب كدائرة معارف علمية وثقافية مصغّرة، تنوّعت موضوعاتها بين الدِّين واللّغة والأدب والتاريخ والثقافة العامة، والشخصيات الإسلامية و… تبعًا للكتب التي قدّم لها، كما كشفت هذه التَّقديمات عن الاستراتيجيات الثَّقافية التي كان اعتمدها العلامة الفضلي في تأصيله الثَّقافي والدِّيني وعلاجاته للإشكاليات التاريخية والمعاصرة، استراتيجيات على مستوى المادّة والمنهج والأسلوب.

كما حوى الكتاب العديد من الآراء التي صرَّح بها الشَّيخ الفضلي حول الموضوعات التي تناولها في تقديماته.. آراء ورؤى ربما ذكرها عابرة في طيَّات كتبه وأشار إليها في محاضراته، وأخرى يذكرها للمرة الأولى هنا.
في الكتاب مادّة فقيهة وأصولية وتاريخية وأدبية ولغوية و… متنوّعة تستحقّ أن تعالَج من قبِل المختصّين بكل حقل منها، واستكشاف نظرات الدكتور الفضلي حول موضوعاتها.

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics