الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / صدر حديثاً دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة بـ(20 الف مخطوطة)
دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة

صدر حديثاً دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة بـ(20 الف مخطوطة)

صدر حديثاً عن مؤسسة كاشف الغطاء العامة كتاب ” دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة بـ(20 الف مخطوطة)”. ومن المعلومات التي وفرها الدليل بالنسبة للمخطوطة الموضوع واللغة واسم المؤلف واسم الناسخ ومكان النسخ وتاريخ النسخ وعدد الصفحات وهذا ما شمله الجزء الأول من الدليل. في حين جاء الجزء الثاني منه شاملاً فهرس المؤلفين والمواضيع والنساخ وأماكن النسخ، فضلاً عن احتوائه على نماذج مصورة لصفحات من أهم المخطوطات إما على أساس القدم أو أهمية العنوان أو المؤلف.

الاجتهاد: دأبت الأمم ذات الحضارات العريقة على الاهتمام بصيانة آثار ما خلفه السلف في شتى أنواع المعرفة، وتعد الأمم الاسلامية سباقة في هذا المجال لما حثّت عليه النصوص والأخبار، وعليه جرى قول الشاعر: إنّ آثارنا تدُلُ علينا فانظروا بعدنا إلى الآثار.

وانطلاقاً من ذلك انبرت مؤسسة كاشف الغطاء العامة لإحياء التراث العلمي المخطوط الذي هو حصيلة جهود الأفذاذ والنوابغ لسنوات طويلة في مختلف العلوم والمعارف واخراجه الى النور ليصل إلى أيدي الباحثين والمحققين فتجد المخطوطة طريقها للنشر، الأمر الذي يحقق آمال مؤلفيها الذين بذلوا أعمارهم في تأليفها وإجادتها، اذ بقيت هذه الكنوز محجوبة لفترات طويلة تنتظر من يخرجها ويزيل عنها ركام الزمن، وهو الدور الذي حملته المؤسسة على عاتقها بتوثيق وإشاعة ثقافة نشر المخطوط.

ومن هنا أصدرت مؤسسة كاشف الغطاء العامة دليل المخطوطات الإصدار السادس لسنة 2018 بمجلدين ضاماً (20 ألف) عنوان كتابٍ مخطوط بعد ان ضم الاصدار السابق (8 آلاف) عنوان كتاب مخطوط، مما يتيح للدارس مساحة أكبر للتجول في اروقة هذه الخزانة المليئة، وتعد اضافة هامة للباحثين المحققين للانتهال من هذا الكم الوفير من العلوم والمعارف المختلفة، وقد شمل الدليل معلومات اوسع حيث تم ترتيب عنوان المخطوطة هجائياً على اساس الحرف الأول، ومن المعلومات التي وفرها الدليل بالنسبة للمخطوطة الموضوع واللغة واسم المؤلف واسم الناسخ ومكان النسخ وتاريخ النسخ وعدد الصفحات وهذا ما شمله الجزء الأول من الدليل.

في حين جاء الجزء الثاني منه شاملاً فهرس المؤلفين والمواضيع والنساخ وأماكن النسخ، فضلاً عن احتوائه على نماذج مصورة لصفحات من أهم المخطوطات إما على أساس القدم أو أهمية العنوان أو المؤلف، فصار من السهل على الباحث أن يطالع الجزء الثاني لما ضمه من فهارس تفصيلية ورقم صفحة ترشده الى مبتغاه بكل سهولة في الجزء الأول وبمعلومات مفصلة.

ان عدد العناوين في الدليل (8181) في حين عدد المؤلفين (3529) وعدد النساخ (5294) لـ(43) موضوعاً ولمذاهب وأديان شتى ولغات مختلفة فقد بلغت عدد المخطوطات باللغة العربية والمشتركة (18639) مخطوطة أما المخطوطات باللغات الاخرى فقد بلغ (2077) مخطوطة.

لقد تظافرت الجهود بين فرعي المؤسسة ما بين النجف الاشرف وقم المقدسة لإصدار هذا الدليل من المختصين طوال ما يقارب سنتين، وقد دأب قسم الذخائر للمخطوطات المتمثل بالأستاذين أحمد الشكري عن مؤسسة كاشف الغطاء فرع قم، ومصطفى الصراف عن مؤسسة كاشف الغطاء العامة فرع النجف الأشرف على بذل جهود لا يمكن إلاّ أن يشار لها بالبنان، وما تم ذلك الا برعاية وإشراف الأمين العام للمؤسسة الدكتور الشيخ عباس كاشف الغطاء وتوجيه ومتابعة نائبه الشيخ أحمد كاشف الغطاء، كذلك ما بذلوه الأخوة في المؤسسة من جهود لا يمكن نكرانها ومنهم الاستاذ ظافر بلال ولكافة الأخوة المفهرسين والمصورين.

وتم طباعة الدليل بحلته الجديدة بغلافين مذهبين وبورق حجم (وزيري) وبعدد صفحات تجاوزت في الجزئين (1000) صفحة.

وهذه دعوة الى الباحثين والمحققين من الدارسين للحصول على بغيتهم من مصورات المخطوطات وذلك بزيارة بناية المؤسسة في النجف الاشرف أو فرعها في قم المقدسة أو من خلال الرابط الالكتروني:info@kashifalgetaa.com أو kashifalgetaa@gmail.com أو عبر زيارة الموقع الالكتروني: www.kashifalgetaa.com للاطلاع على الدليل والحصول على مخطوطة معينة عبر ملء استمارة خاصة اعدت لهذا الغرض.

دليل مخطوطات مؤسسة كاشف الغطاء العامة

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics