خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الموضوعي / آراء وأفكار / دور المرأة في ترسيخ الحوار الديني: تجارب مبتكرة في السلم الأهلي + التحميل
دور المرأة في ترسيخ الحوار الديني: تجارب مبتكرة في السلم الأهلي + التحميل

دور المرأة في ترسيخ الحوار الديني: تجارب مبتكرة في السلم الأهلي + التحميل

تعرض هذه الورقة دور المرأة في ترسيخ الحوار المسيحي- الإسلامي من خلال تجارب مبتكرة دعت إليها النساء للتعارف والتلاقي ودفع السلم الأهلي وحمايته.

دور المرأة في ترسيخ الحوار الديني

تجارب مبتكرة في السلم الأهلي

حُسن عبود؛ باحثة لبنانية

موقع الاجتهاد: تعرض هذه الورقة دور المرأة في ترسيخ الحوار المسيحي- الإسلامي من خلال تجارب مبتكرة دعت إليها النساء للتعارف والتلاقي ودفع السلم الأهلي وحمايته. أولها، حركة تقوم على السياحة الدينية في الداخل اللبناني (حركة درب مريم). نشأت – بعد انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990)- حيث استيقظ اللبنانيون فجأةً على حاجة ملحّة للتعارف من جديد والتواصل على أسس من القيم والتسامح الديني والتفاعل الثقافي مما يساهم في عملية السلام. ثانيها، ترتكز على برنامج تعليمي أوروبي مدّته سنتان (المشروع الأوروبي لتبادل المعرفة حول الأديان)، صُمّم لفهم التنوّع الديني وإدارته في أوروبا، حيث التعددية الثقافية والدينية إحدى سمات مجتمعاتِها المعاصرة، وقد ساهم لبنان في هذا المشروع من موقع تجربته الطويلة في التعايش (أو التصادم). يهدف المشروع إلى بناء مجتمعات متساوية في الحقوق والواجبات وسلمية في التعامل فيما بينها.

تضيف الورقة إلى هاتين التجربتين شرح خلفية احتفال اللبنانيين، مسيحيين ومسلمين، بعيد “البشارة”، يوم 25 آذار من كل عام، حيث أصبح هذا العيد المريمي عيداً وطنياً ورسمياً (منذ عام 2010) يشارك فيه الجميع. يستدعي هذا العيد شخصية دينية نموذجية ترمز إلى الحضور الأمومي الذي يجمع ولا يفرّق. سنشاهد فيلماً قصيراً عن احتفال العام الماضي 25 مارس، 2014.

التحميل بالكامل

ijtihadnet.net-download-تحميل-تنزيل

حُسن عبود

باحثة وناقدة أدبية لبنانية، عضو ناشط في تجمـّع الباحثات اللبنانيات (باحثات)، تجمع بين النقد الأدبي والإبداع الفكري، حصلت على شهادة الدكتوراه من جامعة تورينو بكندا، من أهم أعمالها: “السيدة مريم في القرآن الكريم: قراءات أدبية”، و”المرأة في تفكير إبن رشد. في أبو الوليد إبن رشد: قراأت في فلسفته وفكره”، و” مريم، والدة المسيح ونص القرآن: دراسة نسوية أدبية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Fatal error: Uncaught wfWAFStorageFileException: Unable to verify temporary file contents for atomic writing. in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php:47 Stack trace: #0 /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php(650): wfWAFStorageFile::atomicFilePutContents('/home/ijtihadn/...', '<?php exit('Acc...') #1 [internal function]: wfWAFStorageFile->saveConfig('synced') #2 {main} thrown in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php on line 47