الرئيسية / الضبط / 33 تقرير مصور خاص / تقرير مصور.. ذكرى وفاة المرجع الديني آية الله السيد حسين البروجردي “رحمه الله”
السيد البروجردي

تقرير مصور.. ذكرى وفاة المرجع الديني آية الله السيد حسين البروجردي “رحمه الله”

نقل عن الشهيد المطهّري قوله: «من المزايا البارزة للسيد البروجردي ، والدالّة على فكره المتنوّر، رغبته بتأسيس المدارس الابتدائية والثانوية الجديدة الّتي تدار من قبل مسؤولين متديّنين، تساهم في تعليم الطّالب العلوم التجريبيّة والدينيّة معاً. فلم يكن السيّد يبحث عن تديّن النّاس من خلال الجهل وعدم الثّقافة وعدم الوعي، بل كان يعتقد أنّ النّاس لو درسوا وتعلّموا، فسيصلهم الدّين بشكل صحيح ومعقول، حينها سيحصلون على العلم والدّين معاً. وبحسب علمي، إنّه قد أجاز بصرف مبالغ كثيرة من الخمس وسهم الإمام(ع) لتأسيس بعض المدارس”.

خاص الاجتهاد: ولد السّيد حسين الطباطبائي البروجردي (1292ه – 1380ه)، في عائلة علمية عريقة  يتّصل نسبها بالإمام الحسن(ع)، وبات فيما بعد نظراً إلى نبوغه، من مراجع الشيعة في القرن 14 الهجري، إذ تبوّأ موقع الزعامة للحوزة العلميّة في قمّ لمدّة 17 سنة، وكان المرجع الديني الأعلى للشيعة في العالم لمدّة 15 سنة.

 

رحل السيد البروجردي عن الدنيا في 13 شوال العام 1380ه/ـ المصادف 30/ 3/ 1961م، وقد صلّى على جثمانه المبارك ابنه السيّد محمد حسن الطباطبائي البروجردي، بإيعاز من آية الله البهبهاني، ثم دفن في مسجد عند حرم السيّدة المعصومة في مدخل المسجد الأعظم في قمّ.

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics