خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / الضبط / 11 خبر خاص / بالتعاون مع الباحثين العراقيين.. تدوين الموسوعة الكبرى للعتبات المقدسة
الموسوعة الکبری للعتبات المقدسة

بالتعاون مع الباحثين العراقيين.. تدوين الموسوعة الكبرى للعتبات المقدسة

أعلن رئیس مرکز البحوث لمنظمة الحج والزیارة الإیرانیة علي أكبر ضيائي عن تدوین الموسوعة الکبری للعتبات المقدسة وقال: یدوّن الباحثون الإیرانیون هذه الموسوعة بالتعاون مع الباحثين والمحقیقن العراقیین.

خاص الاجتهاد: وأضاف ضيائي: شکّلت اللجنة العلمية من مجموعة متميّزة من الأساتذة لتدوین الموسوعة وتقام جلساتها بانتظام لجمع المعلومات و تحدید المداخل.

وأشار رئیس مرکز البحوث لمنظمة الحج والزيارة الإيرانية إلی أنّ هذة الموسوعة تحتوي علی معلومات عن العتبات المقدسة فی العراق وسوریا وقال: تتضمّن هذه الموسوعة معلومات دقیقة و موثوقة عن العتبات و نرجو أن تتمّ تدوینها کموسوعة الحج والحرمین .

وأشار ضیائی إلی بعض التحریفات الواردة في مجال العتبات المقدسة قائلاً: تعرّض الکثیر من الأماکن للتخريب والسلب خلال هجوم الوهابیین والمتطرّفین و کانت هناک أماکن أثریة قیّمة قبل خمسین سنة التی دمّرها الوهابیون و لم یبق منها سوی اسم بلا اثر.

كما أشار رئیس مرکز البحوث لمنظمة الحج و الزیارة الإیرانیة إلى هجوم الوهابيون إلى العراق خاصة في کربلاء والنجف حیث إنطلق الوهابیون نحوها لتدمیر الحرم العلوي الطاهر وتابع قائلاً: من المتیقّن إنّ توثیق المواقع الأثریة و المبانی التأریخیة وکذلک تدوینها أمر ضروری للشیعة و مهمّ للغایة و یفید الأساتذة و المحققین فی البحوث و الأنشطة العلمیة أیضاً .

وأختتم ضيائي قائلاً: سیشارک المحققون العراقیون فی هذاالمشروع الثقافی الضخم و قال: قد سافر بعض الباحثین من العتبة العباسیة المقدسة و سائر الأماکن المقدسة فی العراق إلی إیران و أصبح من المقرّر أن نسافر إلی العراق لتعمیق العلاقات و الإرتباط مع المفکرین و النخب عن کثب و کذلک التعرّف علی المداخل و المصادر العلمیة.

نقلا عن وكالة أنباء القرآنية باللغة الفارسية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *