خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / أخبار مميزة / انتخاب بكار بن بكار محمد علي زعيم الشيعة في إفريقيا
بكار بن بكار محمد علي

انتخاب بكار بن بكار محمد علي زعيم الشيعة في إفريقيا

انتخب زعماء الشيعة الأفارقة فى أول مؤتمر يعقدوه الموريتانى بكار بن بكار محمد علي زعيما لمكتبهم المشكل من تسعة أعضاء أربعة منهم من دول غرب إفريقيا.

موقع الاجتهاد: أعلن زعماء الحوزات الشيعية في إفريقيا أمس عن بدء نشاطات رابطة عموم إفريقيا لآل البيت وهي منظمة شيعية غير حكومية أسست الأربعاء الماضي في العاصمة السنغالية داكار التي حددها المؤسسون مقراً للرابطة.

ووفقا لـ«القدس العربي» قال الشيخ شريف أمبالو أبو جعفر الأمين العام للرابطة،«أن الرابطة أصبحت الإطار الجامع للشيعة الأفارقة وستعمل من أجل تعليمهم وتربيتهم وترسيخ قيم السلم الإجتماعي في مجتمعات القارة كافة».

وأوضح الأمين العام «أن الرابطة انتخبت مكتباً مؤقتاً سيدير نشاطها إلى أن ينعقد المؤتمر العام للشيعة الأفارقة قريباً لانتخاب قيادة دائمة».
وانتخبت الجمعية التأسيسية لرابطة عموم إفريقيا لآل البيت، بكار ولد بكار زعيم شيعة موريتانيا رئيساً، فيما انتخبت الشيعي السنغالي المشهور الشيخ شريف أمبالو أبو جعفر أميناً عاماً.

وجاءت تشكلة المكتب الجديد لزعماء الشيعة في إفريقيا على النحو التالي :

الشيخ محمد على يوسف الجروتى ( أثيوبيا) نائب للرئيس المكلفة بالمنطقة الشمالية

الشيخ آدامو قاسيسو (الموزمبيغ) نائبا للرئيس مكلفا بالمنطقة الشرقية

الشيخ محمد تاحايبو ( جنوب افريقيا) نائبا للرئيس مكلف بالمنطقة الجنوبية

الشيخ عبد الله عادل أنتولولو (الكونغو ابرازفيل) نائبا للرئيس مكلفا بالمنطقة الوسطى

أمام عبدول الناظر دمبا ( ساحل العاج) نائبا للرئيس مكلفا بالمنطقة الغربية

الأمين العام للرابطة : الشيخ شريف أمبالو أبو جعفر (السينغال)

أمين المالية : جواد جيبو ( النيجر)

البيان التأسيسي

وأكد البيان التأسيسي لرابطة عموم إفريقيا لآل البيت «أن تأسيس الرابطة ينبع من منطلقات عدة بينها اقتناع المؤسسين بأن عدد أتباع آل البيت في إفريقيا يزداد حيث أنه تجاوز الملايين، وإيمانهم كذلك بأن إفريقيا هي القارة التي ما تزال تعاني من آثار الإستعمار ومن التغيير التعسفي للأنظمة، ومن الفقر والبطالة».

وأشار إلى أنه «من دواعي تأسيس رابطة عموم إفريقيا لآل البيت كذلك، حرص المؤسسين على ضمان أمن وسلامة ورفاه الشعوب الإفريقية بعامة وأتباع آل البيت بخاصة». وحدد مؤسسو الرابطة أهدافاً عدة ينووون العمل لتحقيقها، وفي مقدمتها «تهيئة الظروف المواتية لظهور الإمام الحجة عليه السلام»، في إشارة للمهدي المنتظر عند الشيعة.

ومن الأهداف التي حددها المؤسسون لرابطتهم «نشر علوم آل البيت، وعرض الصورة الحقيقية للإسلام المتسامح، وحماية أقليات أتباع آل البيت في جميع أنحاء إفريقيا بتعزيز المكاسب والدفاع عن السلم الاجتماعي».
وكان أبو جعفر الأمين العام للرابطة وزعيم الشيعة في دولة السنغال قد أكد مؤخراً في برنامج حواري تلفزيوني مع قناة «والفجر» السنغالية «أن أتباع المذهب الشيعي في ازدياد وتنام كبير في أفريقيا بعامة وداخل السنغال بخاصة، مشيراً إلى «ان العولمة لعبت دوراً في هذا المجال».

وقال «قمنا في السنغال بتأسيس هيئة المزدهر سنة 2000 وهي مؤسسة نشطة تتحرك في مجال التربية والتعليم وبناء المدارس وإقامة المناسبات كمناسبة عاشوراء وعيد المولد النبوي الشريف ومولد الزهراء وعيد الغدير، وفي الوقت نفسه نطبع الكتب وننشر المقالات في المجلات وفي الجرائد والإذاعات وعندنا برامج في القنوات السنغالية أيضاً».
وقال «إفريقيا فيها المسلمون هم الأغلبية وهؤلاء عندهم أرضية خصبة لنشر أفكار آل البيت، لكن الإمكانيات محدودة جداً، ونحن بحاجة إلى الكتب والأساتذة والمبلغين وبحاجة إلى الدعم المادي والمعنوي من قبل المراجع».

و يعتبر الشيخ بكار بن بكار، أول وأهم شخصية للشيعة في موريتانيا، وله علاقات واسعة في العالم مع رموز الشيعة خاصة في إيران.

كما تشيع على يده الكثير من الموريتانيين و غيرهم، لكنه لاقى شتى أشكال المتاعب في مسيرته، أساسا من قبل الوهابيين و زبانيتهم، تمثلت في الشتم و السب، والمضايقات على جميع الأصعدة و التهديدات بالقتل و اعمال التحايل و القرصنة. حتى ان بعض الاجهزة السرية في المنطقة شكلت مجموعات شيعية مناوئة له.

وينتمي اكثر المسلمين في موريتانيا الى (بني حسان) وهم فرع من (قبائل بني معقل) الزينبيين الذين قدموا الى موريتانيا مع بني هلال من الجزيرة العربية أبان الحكم الفاطمي (909-1171م(.

والزينبيون نسبة (لعلي الزينبي) ابن عبد الله بن جعفر بن ابي طالب (عليه السلام)، وأمه العقيلة زينب (عليها السلام) بنت أمير المؤمنين علي بن ابي طالب (عليه السلام).

بكار بن بكار

بكار بن بكار محمد علي
الشيخ الكربلائي لدى استقباله الشيخ “بكار بن بكار محمد علي”

الاسم الكامل : بكار بن بكار محمد علي
الدولة :موريتانيا
تاريخ ومكان الولادة :1960 موريتانيا
الرتبة العلمية :طالب علم
الدين والمذهب السابق :الاسلام
تاريخ ومكان الاستبصار :2006 في انواكشوط

المؤلّفات :

تعريف الموريتانين بالشيعة (مختصر من تاليفات علماء الشيعة)
هل ينجح السيد بكار في اشعال ثورة للشيعة في موريتانيا؟ (مقابلة مع صحيفة محلية)
هل الشيعة في موريتانيا اكثر من 1.5% (مقالات صحفية)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *