خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / التصنيف الفقهي / الأحكام الشرعية التطبیقیة ..شهر شوال

الأحكام الشرعية التطبیقیة ..شهر شوال

الاحكام التالية هي استفتاءات متعلقة بشهر شوال طبق فتوى قائد الثورة الاسلامية سماحة آية الله علي الخامنئي حيث يتم إعادة نشرها.

الإجتهاد: فيما يلي نص السؤال والإجابة عن هذه الاستفتاءات الجدیدة (شهر شوال) نقلا عن مكتب سماحة القائد السید الخامنئي.

دية الطفل

السؤال 1 ـ لو شجّ شخص رأس طفل، وبادر الوالد إلى الصفح عن ضارب الطفل، هل يحق للطفل المطالبة بالدية بعد البلوغ؟

الجواب: لا يحق للوالد التنازل عن الدية، وعليه يمكن للطفل المطالبة بالدية بعد البلوغ إذا كان الوالد قد أبرأ ذمّة الضارب من الدية.

تطهير السجاد

السؤال 2 ـ لقد أخذوا مؤخراً يطلون أسفل السجاد بمواد عازلة ابتغاء تقويته، وقد تنجس جزء من السجادة لدينا ببول طفل، فوضعنا طستاً تحت الموضع المتنجس من السجادة، وفتحنا الخرطوم المتصل بماء الإسالة على موضع النجاسة، ظناً منا أن الماء قد نزل من السجادة إلى الطست، وبعد أن ضغطنا على ظاهر السجادة بأيدينا قليلاً، قطعنا الماء، وعندما نظرنا في الطست وجدناه خالياً من الماء وعلمنا أن الماء لم ينفذ من السجادة، فهل يكون الموضع طاهراً أم لا يزال نجساً؟

الجواب: إذا لم تكن النجاسة قد نفذت إلى داخل السجادة، واقتصرت النجاسة على ظاهرها، فإن الطريقة المذكورة تكفي في تطهيرها، وإن كانت النجاسة قد نفذت إلى الداخل، فإن حصل الاطمئنان بنفوذ الماء إلى ذلك الموضع وتمّ تحريكه فيكون طاهراً أيضاً.

الخلوة بين الرجل والمرأة

السؤال 3 ـ مع الالتفات إلى حرمة الخلوة بين الرجل والمرأة الأجنبية، فهل يسري هذا الحكم إلى أماكن من قبيل: الحافلة، والغرف الزجاجية المكشوفة للناس، دون تمكنهم من سماع الكلام من ورائها.

الجواب: إذا لم ينطو ذلك على مفسدة، فلا إشكال فيه لذاته.

تطهير الفم

السؤال 4 ـ هل يُشكّل وجود الجِرْم أو بقايا الطعام على الأسنان مانعاً من تطهير الفم، أم يجب تنظيف الأسنان مع تطهير الفم؟

الجواب: يطهر داخل الفم بزوال عين النجاسة، ولا يحتاج بعدها إلى تطهير.

العمل بوصية الميّت

سؤال 5 ـ بعد ثلاثين سنة من وفاة شخص، تم العثور على وصية له يوصي فيها بدفع عشرة آلاف دينار لقضاء الصلاة والصيام نيابة عنه. والسؤال هنا: هل يجب احتساب هذا المبلغ بقيمة اليوم أم يجب التقيّد بالمبلغ المذكور في الوصية؟

الجواب: إذا لم يكن المبلغ المذكور أكثر من تركة الميت، وجب قضاء الصلاة والصيام عنه اليوم بمقدار ما كان ممكناً عند وفاته، (عشر سنوات مثلاً).

قضاء الصلاة عن الأب

السؤال 6 ـ تقاعس شخص عن قضاء الصلاة عن والده، حتى أصبح الآن معذوراً ولم يعد باستطاعته الصلاة إلا من جلوس، فهل يجب عليه في حالة التمكن أن يستئجر شخصاً لقضاء الصلاة عن أبيه؟

الجواب: إذا عجز عن الصلاة من قيام، أمكنه أن يصلي عن والده من جلوس. وعلى كل حال يمكنه أن يستأجر شخصاً ليقضي الصلاة عن والده.

خمس المال الذي أعطي قرضاً

السؤال 7 ـ أعطيت مبلغاً قرضاً على أن يُعاد إليّ قبل حلول السنة الخمسية، ولكن المقترض تعمّد التأخير وأرجع القرض بعد السنة الخمسية، فاضطررت إلى دفع خمسه، فهل يكون المقترض ضامناً للخمس؟

الجواب: لا يكون المقترض ضامناً لمبلغ الخُمس.

حلية الكافيار

السؤال 8 ـ هل يحلّ الكافيار الذي يستخرج من السمك الميّت إذا كان له فلس؟

الجواب: هو حلال.

الخسوف

السؤال 9 ـ لو كان الخسوف في بعض البلدان الأخرى كاملاً، وكان في إيران جزئياً، فهل تجري في إيران أحكام الخسوف الكامل أو أحكام الخسوف الجزئي؟

الجواب: بل تجري في إيران أحكام الخسوف الجزئي.

الاستطاعة بالإرث

السؤال 10 ـ ورث أبي أرضاً، وسارع إلى عرضها على البيع، وكان على استعداد لبيعها بأقل من ثمنها الحقيقي، ولكنه لم يجد من يشتريها حتى وافته المنية، فهل كان مستطيعاً إلى الحج؟

الجواب: إن لم يكن له مال آخر يكفيه للحج، لا يُعدّ مستطيعاً.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


Fatal error: Uncaught wfWAFStorageFileException: Unable to verify temporary file contents for atomic writing. in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php:47 Stack trace: #0 /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php(650): wfWAFStorageFile::atomicFilePutContents('/home/ijtihadn/...', '<?php exit('Acc...') #1 [internal function]: wfWAFStorageFile->saveConfig('synced') #2 {main} thrown in /home3/ijtihadn/public_html/wp-content/plugins/wordfence/vendor/wordfence/wf-waf/src/lib/storage/file.php on line 47