خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 11 خبر خاص / موسوعة الشهيد الثاني من إصدارات مركز إحياء التراث الإسلامي / نظرة موجزة
نظرة إلى موسوعة الشهید الثانی من إصدارات مركز إحياء التراث الإسلامي

موسوعة الشهيد الثاني من إصدارات مركز إحياء التراث الإسلامي / نظرة موجزة

الاجتهاد: بعد جهود علمية مضنية دامت لسنوات عديدة، أكمل مركز إحياء التراث الإسلامي أحد أهم مشاريعه التحقيقيّة والإحيائية والمتمثل في إصدار الآثار الكاملة لكل من محمّد بن مكّي العاملي الجَزيني المعروف بالشهيد الأول (734- 786هـ)، وزين الدين عليّ بن أحمد الجُبَعي العاملي المعروف بالشهيد الثاني (911 – 965هـ) بعنوان: موسوعة الشهيد الثاني.

ويعتبر هذا العمل رائدا ليس لجهة موقع وأهمية الشهيدين في تاريخ الفقه الشيعي، بل وأيضا لجهة الجهد التحقيقي والمتمثل في تصويب الكثير من الأخطاء التاريخية في سيرة الشهيدين، والحسم علميا في عدم نسبة بعض الكتب او الرسائل إليهما. هذا فضلا على ما يمنحه العمل الموسوعي من اطمئنان ووثوق بمجموع الآثار التي تخضع لمعالجة تحقيقية وفق المعايير العلمية.

وبهذا العمل الرائد؛ يكون مركز إحياء التراث الإسلامي بقم قد أضاف حلقة جديدة إلى حلقات نجاحه، وكرّس حضوره في الساحة العلمية كرافد أساسي للنشاط العلمي والحوزوي، والذي يتخطى الدائرة المحليّة إلى مستوى من الإسهام العلمي والتاريخي وذلك من خلال ربط الجيل المعاصر بتراثه وتاريخه العلمي، و بمساهمته الفعّالة في حفظ واستنقاد ذخائر نفيسة من التراث الإنساني.

نظرة إلى موسوعة الشهید الثانی من إصدارات مركز إحياء التراث الإسلامي
جانب من مراسیم العرض والتوقيع لموسوعة الشهيد الثاني، المکونة من ثلاثین مجلداً فی مدینة قم المقدسة

دليل موسوعة الشهيد الثاني موسوعة الشهيد الثاني تشمل 55 أثرا من آثار الشهيد الثاني في موضوعات مختلفة والتي ألف في 30 مجلدا تم تنظيم آثار الشهيد في هذه الموسوعة على أساس أهمية الموضوع و مكانة الأثر.

منها ما ألف في مجلدين أو أكثر لكثرة حجمها، كما في كتاب ” مسالك الأفهام” الذي خصص 12 مجلدا من الموسوعة له. أو كتاب الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية الذي الف في 4 مجلدات . كما خصص ايضا المجلد 29 و30 من هذه الموسوعة لفهرس الموضوعات .

مجلدات الموسوعة حسب الترتيب التالي: 1- المقدمة : تم تدوين مقدمة هذه الموسوعة في مجلد واحد بعنوان : «المدخل» و الذي يتطرق حياة الشهید الثانی و آثاره و سينتشر قريبا .

2– الجزء الأول (1): منیة المرید فی أدب المفید والمستفید.

3 – الجزء الثاني (2-6): “الرسائل ” والتي تشمل: کشف الریبة؛ مسکن الفؤاد؛ التنبیهات العلیّة؛ البدایة؛ الرعایة لحال البدایة فی علم الدرایة .

4- الجزء الثالث : (7-30): “الرسائل” والتي تشمل: تخفیف العباد في بیان احوال الاجتهاد؛ تقلید المیت؛ العدالة؛ ماء البئر؛ تیقن الطهارة والحدث و الشک في السابق منها؛ الحدث الأصغر اثناء غسل الجنابة؛ النیّة؛ صلاة الجمعة؛ الحث علی صلاة الجمعة؛ خصائص یوم الجمعة؛ نتائج الافکار في بیان حکم المقیمین في الاسفار؛ اقل ما یجب معرفته من احکام الحج و العمرة؛ طلاق الغائب؛ میراث الزوجة؛ الحيوة؛ اجوبة مسائل زین الدین بن ادریس؛ اجوبة مسائل الشیخ حسین بن زمعة المدنی؛ اجوبة مسائل احمد المازحي؛ اجوبة مسائل السیّد شرف الدین السماکي؛ اجوبة مسائل النجفیّة.

5- الجزء الرابع (31-43)” الرسائل” والتي تشمل: تفسیر آیه البسملة؛ الاسطنبولیة في الواجبات العینیة؛ الاقتصاد والارشاد الی طریق الاجتهاد؛ وصیة نافعة؛ شرح حدیث «الدنیا مزرعة الآخرة»؛ تحقیق الاجماع في زمن الغیبة؛ مخالفة الشیخ الطوسي رحمة الله لإجماعات نفسه؛ ترجمة الشهید مقلمة الشریف؛ حاشیة خلاصة الاقوال؛ حاشیة رجال ابن داود؛ الإجازات؛ الإنهاءات و البلاغات؛ الفوائد.

6- الجزء الخامس (44): تمهید القواعد. 7- الجزء السادس حتى الجزء الالتاسع (45): الروضة البهیة في شرح اللمعة الدمشقیة.

( يحتل كتاب “الروضة البهية في شرح اللمعة الدمشقية” مكان الصدارة في الكتب الفقهية حتى اليوم، وما يزال المنهج الأساس في الدراسات الحوزوية في مضمار الفقه الاستدلالي، والتي لا يمكن الطالب العلم الاستغناء عنه ابداً.

وكما هو ظاهر في العنوان فان الكتاب شرح كتبه الشهيد الثاني على «اللمعة الدمشقية» للشهيد الأول محمد بن مكي (رضوان الله عليه). ويعد الكتاب من ابرز مؤلفات الشهيد الثاني ويمتاز بدقة النظر وشمولية الاطلاع.

وقد حاز الكتاب اهتمام الفقهاء الاماميين على مختلف الأزمنة. والكتاب – خلافاً لما هو شائع – لم يكن آخر مؤلفات الشهيد، ولعل منشأ هذا الاعتقاد يعود الى ما سجله الشيخ الحر العاملي في كتابه «أمل الآمل» الذي يورد حادث اعتقال الشهيد الذي تم – حسب روايته – في بستان للعنب في ضواحي دمشق، وكان الشهيد مشغولا بتأليف كتابه ( الروضة البهية).

والحقيقة أن الكتاب مؤلف قبل تسعة أعوام من شهادته بدلیل ما سجله الشهيد من أن تاریخ فراغه كان في ليلة السبت ۲۱ جمادى الأولى سنة ۹۵۷ هـ. وبلغ من اهتمام الفقهاء ب (الروضة البهية) حداً كبيراً، اذ توالت عليه الشروح والتعليقات حتى ناهزت المئة، وهو ما يدل على مدى اهمية الكتاب وقيمته العلمية. ) ((المصدر: كتاب “الشهيد الثاني زين الجبعي العاملي تأليف علي صادقي – ترجمة وتحقيق كمال السيد”))

8- الجزء العاشر والحادي عشر (46): روض الجنان فی شرح ارشاد الأذهان. 9– الجزء الثاني عشر (47-49): المقاصد العلیة و حاشیتا الألفیة. 10– الجزء الثالث عشر (50): الفوائد الملیة . 11– الجزء الرابع عشر (51-52): حاشیة شرائع الاسلام و حاشیة المختصر النافع. 12– الجزء الخامس عشر (53): حاشیة القواعد (فوائد القواعد). 13– الجزء السادس عشر (54): حاشیة ارشاد الاذهان. 14– الجزء السابع عشر حتى الثامن والعشرون (55): مسالک الافهام الی تنقیح شرائع الاسلام. 15– الجزء التاسع و العشرون: الفهارس.

يذكر أنه استخدم في تصحيح هذه الموسوعة و تحقيقها من نسخ الثمينة و البديعة التي كتب بعضها بيد الشهيد الثاني رحمة الله عليه .

رابط تحميل موسوعة الشهيد الثاني

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign