خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 1 خبر / فقه الجندية.. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية / للدكتور شوقي علام
فقه الجندية

فقه الجندية.. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية / للدكتور شوقي علام

الاجتهاد: أصدر الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية كتابًا جديدًا بعنوان: ” فقه الجندية .. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية” يجيب فيه على العديد من التساؤلات والقضايا التي قد يحتاجها الجنود في حياتهم العسكرية والمدنية لآداء واجبهم الوطني في حماية أمن البلاد والعباد.

يضم كتاب فقه الجندية .. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية عددًا من الفتاوى التي تم انتقاؤها من سجلات دار الإفتاء المصرية الزاخرة بفتاوى تمس جوانب شتى لحياة الجند – قادة وأفرادًا – وقضاياها المختلفة، لتقديم بيان موجز شافٍ وتعريف كافٍ لما قد يجول في الأذهان عن تلك الأمور، وبيان ما هو الحق وما هو مشوه من المفاهيم والمسائل.

وفي تصريح له أكد مفتي الجمهورية أنه لا يوجد أحد يستطيع تجاهل حاجة الجند الدينية إلى مرجع وافٍ يجيب عن تساؤلاتهم التي تعرض لهم في حياتهم اليومية، فضلا عن أن يشبعوا ظمأهم للققراءة النافعة التي تجلب إليهم التعرف بالإسلام علمًا وعملًا في مختلف المجالات بصورة وسطية معتدلة، لا تذهب بهم مذهب الشدة أو تأخذ بهم إلى مزالق أهل الانحلال والتفريط”.

وأضاف أن الجندية هي روح الأمة، وحصنها الواقي من كيد الأعادي، ودرعها المنيع ضد المتربصين والجاهلين، وهي مهنة شريفة ذات مكانة سامقة وأجر جزيل في الدنيا والآخرة.

موضوع الكتاب فيتناول:
• تأريخ سريع لخيرية الجندي المصري المرابط هو وآله على ثغور الإسلام إلى يوم القيامة.
• عرض لفتاوى تخص الجندي بشكل يومي كاغتساله وتيممه، وصلاته في حلة وترحاله، وفي مناسباته الدينية كالإفطار في رمضان وما يعرض له في نهاره من مكروهات في الصيام أو مبطلات، وتحصيل العبادة في ليله مع الالتزام بقواعد الجندية.
• فقه التعامل مع العدو من منظور شرعي: مدى مشروعية تبييت العدو، والأعمال الانتحارية في بلاد غير المسلمين الداخلة معنا في معاهدات دولية؟ والحكم إذا لجأ العدو إلى دار عبادة فتحصَّن بها، وهل يجوز تدمير البنية التحتية للعدو، وما حكم قتل المدنيين حال الحرب؟
• أسئلة خاصة بالأعداء داخل الوطن ممن يتسمون بالجماعات المتشددة التي تصطدم بالمجتمع.
• الحكم الشرعي تجاه من يحمل السلاح ويستعمله في التظاهرات ضد الجيش والشرطة، أو في تخريب المنشآت العامة للدولة؟
فقه الجنيدية كتاب هام يثري الثقافة الإسلامية العملية للجندي في القوات المسلحة، ويوسع مداركه ويعصمه من احتمال الوقوع فريسة للرؤى الهدامة والأفكار المتطرفة التي تنتشر حيث ينحسر العلم الشرعي الصحيح المبني على فهم الواقع والمآلات، ويشتمل الكتاب على أسئلة كثيرة أخرى متنوعة.

فقه الجندية .. من واقع فتاوى دار الإفتاء المصرية

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign