الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / مراجع الدين في النجف وقم يعزون بوفاة آية الله الشيخ مرتضى أشرفي الشاهرودي
الشيخ مرتضى أشرفي الشاهرودي

مراجع الدين في النجف وقم يعزون بوفاة آية الله الشيخ مرتضى أشرفي الشاهرودي

توالت بيانات وبرقيات التعزية من مراجع الدين وعلماء الحوزة العلمية في مدينة قم والنجف برحيل آية الله الشيخ مرتضى أشرفي الشاهرودي الذي وافته المنية صباح يوم الأربعاء.

الاجتهاد نقلا عن شفقنا: توفي آية الله الشيخ مرتضى أشرفي الشاهرودي صباح اليوم الأربعاء في مدينة شاهرود وهو أحد أقدم أساتذة الحوزة العلمية، بعد أن اتخدها مقراً له بعد رجوعه من النجف الأشرف.

وفي ما يلي البيانات والتعزيات من مراجع الدين علماء الحوزة العلمية في مدينة قم والنجف برحيل آية الله الشيخ مرتضى أشرفي الشاهرودي :

المرجع الصافي الكلبايكاني

فقد أصدر المرجع الديني آية الله الصافي الكلبايكاني بيان تعزية برحيله رحمه الله، وقال إن الراحل أسدى خدمات فذة في مدينته شاهرود في سبيل الدفاع عن القيم الإسلامية، ونشر معارف أهل البيت عليهم السلام، ومواجهة البدع، وتربية جيل من التلامذة الأفاضل، ستبقى كلها ذكرى خالدة لهذا العالم الجليل، معزيا أسرته والحوزات العلمية، وأبناء مدينة شاهرود برحيله.

المرجع الحكيم: آية الله الأشرفي الشاهرودي أدى وظيفته في خدمة الدين الحنيف ومذهب أهل البيت

سماحة آية الله الشيخ مصطفى أشرفي شاهرودي دامت بركاته

تلقينا ببالغ الأسف نبأ رحيل آية الله الشيخ مرتضى أشرفي قدس سره الذي قضى معنا شطرا وافرا من عمره في حوزة النجف الأشرف وحاضرتها العلمية قبل هجرتهم لمدينة شاهرود ليسد بها الفراغ ويؤدي وظيفته في خدمة الدين الحنيف ومذهب أهل البيت صلوات الله عليهم مع ما نعهده فيه من واقعية وإخلاص.

ونحن نشارككم في المصاب الأليم ونسأل الله سبحانه أن يرفع درجات الفقيد العزيز ويعظم الأجر ويحسن العزاء لكم وللعائلة الكريمة وللمؤنين في شاهرود، ويسد الفراغ الذي حصل بفقده إن أرحم الراحمين وولي المؤمنين، وإنا لله وإنا إليه راجعون. والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته.

المرجع مكارم الشيرازي

كما عزى المرجع الديني آية الله مكارم الشيرازي برحيل آية الله الأشرفي الشاهرودي، وقال في بيان له بهذه المناسبة إن الراحل كرس حياته لتربية وإعداد جيل من الفضلاء في مدينة شاهرود عندما كانت المدن تخلو من وجود كبار المجتهدين، فجعل راية الإسلام وأهل البيت عليهم السلام عالية شامخة وقدم العديد من الخدمات الكبيرة طوال حياته المباركة، سائلا الباري تعالى أن يحشره مع النبي وذريته الطاهرة.

المرجع الديني السيد السيستاني: آية الله الأشرفي الشاهرودي كان بحق خادما صادقا للدين والمذهب

وفيما يلي ترجمه نص بيان سماحة المرجع الأعلى دام ظله:

فضيلة آية الله الحاج الشيخ مصطفى الأشرفي الشاهرودي دامت بركاته

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فقد تلقينا ببالغ الأسف والأسى نبأ وفاة أخيكم سماحة آية الله الحاج الشيخ مرتضى الأشرفي الشاهرودي (رضوان الله عليه) الذي انتقل إلى جوار ربه بعد عمر حافل بالعطاء في سبيل نشر معارف أهل البيت الأطهار عليهم السلام وخدمة أهل العلم وعامة المؤمنين وكان بحق من الخدام الصادقين للدين والمذهب.

وإننا إذ نعزيكم وسائر ذويه وسيما فضيلة حجة الإسلام والمسلمين الحاج الشيخ محمد دامت تأييداته، والحوزة العلمية في مدينة شاهرود وأهاليها، نسأل الله تبارك وتعالى‌ للفقيد السعيد علوّ الدرجات، و لذويه الصبر الجميل والأجر والجزيل.

 

المرجع السبحاني

وقد أصدر المرجع الديني آية الله جعفر السبحاني بيان تعزية بهذه المناسبة قال فيه إن الفقيد السعيد كان مصدرا للخدمات العلمية والاجتماعية في دار العلم بشاهرود سيما وأنه كان سدا أمام الفرق الضالة، مؤكدا إن أبناء مدينة شاهرود ومحافظة سمنان (شمال شرقي إيران)، لا ينسون ما قدمه رحمه الله من خدمات قيمة، معزيا علماء الدين في شاهرود وأسرته.

المرجع الفياض: آية الله الأشرفي الشاهرودي نذر حياته للتعلم والتعليم في حوزات النجف وقم

وفيما يلي ترجمة بيان المرجع الفياض دام ظله:

الذين إذا أصابتهم مصيبة قالوا إنا لله وإنا إليه راجعون

آية الله الحاج الشيخ مصطفى الأشرفي (دامت بركاته)، فضيلة حجة الإسلام والمسلمين الشيخ محمد الأشرفي (دامت بركاته)

ببالغ الحزن والأسى تلقينا نبأ وفاة العالم الرباني فضيلة حجة الإسلام والمسلمين الحاج الشيخ مرتضى الأشرفي الشاهرودي (قدس سره) الذي نذر سنوات حياته المباركة في سبيل التعلم والتعليم في الحوزات العلمية بالنجف وفي قم، فبلغ الكمالات المعنوية ولم يتوان في خدمة طلاب العلوم الدينية، وترويج وتدريس علوم أهل البيت عليهم السلام فلبى نداء ربه والتحق بالرفيق الأعلى.

وإننا إذ نعزي ذويه، والحوزات العلمية برحيل الفقيد السعيد، نرجو له علو الدرجات، ونسأل الله سبحانه أن يتغمده بواسع رحمته وأ، يلهم أسرته الصبر والسلوان.

 

المرجع نوري الهمداني

كما عزى المرجع الديني آية الله نوري الهمداني بوفاة آية الله الأشرفي الشاهرودي وقال إن الراحل قدم خدمات جمة للعالم الإسلامي عبر تربية جيل من الطلاب وترويج ثقافة أهل البيت ومواجهة الفرق الضالة، معزيا ذويه والحوزات العلمية بفقدانه.

المرجع جوادي الآملي

كذلك عزى المرجع الديني آية الله الجوادي الآملي ذوي الراحل والحوازت العلمية وأهالي مدينة شاهرود بوفاة آية الله الأشرفي الشاهرودي، سائلا الباري عز وجل أن يعلو من منزلته ويلهم ذويه الصبر والسلوان.

من جانبه اعتبر مدير الحوزات العلمية في إيران، آية الله علي رضا الأعرافي رحيل آية الله الأشرفي الشاهرودي، ثلمة كبيرة للحوزة العلمية، وقال في بيانه له إن الراحل رحمه الله اشتهر بالحياة البسيطة وطهارة النفس وقد كرس حياته المباركة لتعليم وتدريس العلوم الدينية وتربية الأجيال العالمة، سائلا البارى تعالى أن يتغمده بواسع رحمته.

كما أصدر أستاذ الأخلاق في حوزة قم والعضو في مجلس خبراء القيادة، آية الله هادوي الطهراني، بيان تعزية بمناسبة رحيل آية الله الشيخ مرتضى الأشرفي الشاهرودي، وقال إن الراحل أمضى سنوات في تحصيل العلم على يد مراجع الدين والعلماء في النجف الأشرف فاكتسب من الدرجات العلمية ما اكتسب وعمل على نشر معارف الإسلام، معزيا مراجع الدين وأسرة الراحل بهذه الفاجعة الأليمة.

 

يذكر أن آية الله الشيخ مرتضى الأشرفي الشاهرودي وهو أحد أقدم أساتذة الحوزة العلمية، توفي صباح اليوم الأربعاء في مدينة شاهرود بعد أن اتخدها مقراً له بعد رجوعه من النجف الأشرف.

آية الله الشيخ مرتضى الأشرفي ابن آية الله الشيخ آقا بزرك الأشرفي الشاهرودي. درس في النجف الأشرف عند آية الله الخوئي و الإمام الخميني وآية الله السيد محمود الشاهرودي و آية الله السيد هادي الميلاني و الشيخ حسين الحلي رحمهم الله.
وحصل المرحوم آية الله الشاهرودي على إجازة الاجتهاد من آية الله الميرزا حسن موسوي البجنوردي و آية الله السيد عبد الأعلى السبزواري.

لقد درّس الشيخ مرتضى الأشرفي الشاهرودي في الحوزات العلمية لسنوات متمادية، واهتم اهتماماً بالغاً بنشر فقه أهل بيت العصمة والطهارة عليهم السلام وسائر علومهم، وكان له رحمه الله الكثير من الطلاب، وقد عرف رحمه الله بالتقوى والزهد ونظم الأمر والدقة في المصارف الشرعية وكذلك اشتهر بطهارة النفس.

شقيق الفقيد هو آية الله الشيخ مصطفى الأشرفي الشاهرودي أحد أبرز علماء مشهد المقدسة، ونجل الفقيد هو حجة الإسلام الشيخ محمد الأشرفي من أساتذة السطوح العالية في حوزة قم المقدسة.

 

عن عربی (arabi)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Real Time Web Analytics