خرید فالوور اینستاگرام خرید لایک اینستاگرام قالب صحیفه
الرئيسية / خاص بالموقع / 22 تقرير خبري خاص / خاص / سينعقد في قم.. مؤتمر تكريم آية الله السيد محمد المحقق الداماد (ره)
المحقق الداماد

خاص / سينعقد في قم.. مؤتمر تكريم آية الله السيد محمد المحقق الداماد (ره)

خاص الاجتهاد: بمناسبة الذكرى السنوية الواحدة والخمسين لرحلة آية الله السيد محمد المحقق الداماد سيقام مؤتمر «معلم الفقه» بمشاركة المراجع والعلماء وكبار الحوزة العلمية في معهد بحوث العلامة الطباطبائي “ره” بقم المقدسة.

بحسب تقرير الاجتهاد ستقيم وزارة الثقافة والإرشاد الاسلامي في إيران وبالتعاون مع مكتب التبليغ الإسلامي و حوزة قم العلمية والمراكز العلمية الأخرى في معهد بحوث العلامة الطباطبائي في قم المقدسة في نهاية هذا الأسبوع (الـ6 من جمادي الأولى 1441هـ / (الـ 2 من يناير 2020م) مؤتمر الذكرى السنوية الواحدة والخمسين لرحلة آية الله السيد محمد المحقق الداماد(ره) بمشاركة كبار الحوزة العلمية منهم آية الله جوادي الآملي والباحثين في مجال الفقه وتلاميذ المرحوم آية الله المحقق الداماد(ره) في معهد بحوث العلامة الطباطبائي في قم المقدسة.

بحسب هذا التقرير فإن عملية إقامة المؤتمر قد بدأت منذ عام 2018 و تم تشكيل لجنة برئاسة وزير الثقافة والإرشاد الاسلامي في هذه الوزارة، حيث قام الدكتور صالحي بتكليف كل من آية الله رضا أستاذي رئيس مجلس وضع سياسة المؤتمر، حجة الاسلام رضا مختاري الأمين العلمي للمؤتمر، مهدي محمدي الأمين التنفيذي للمؤتمر وحجج الاسلام عبدالرضا ايزد بناه، السيد حسن رباني، الشيخ نجف لكزايي، والشيخ عبدالكريم بهجت بور و حبيب رضا ارزاني بصفتهم أعضاء في لجنة التكريم.

وكما قالت بعض المصادر الإعلامية فإن أعضاء لجنة تكريم آية الله المحقق الداماد (ره) قد التقوا حتى الآن ببعض المراجع العظام، كما ذهبوا للقاء سماحة قائد الثورة حفظه الله.

المحقق الداماد

إزاحة الستار عن موسوعة التقريرات

من المقرر في هذا المؤتمر إزاحة الستار عن موسوعة تقريرات دروس آية الله المحقق الداماد(ره) والتي تشمل: «کتاب الطهارة»، «کتاب الصلاة»، «کتاب الخمس»، «کتاب الصوم و الاعتکاف»، «کتاب الزکاه»، «کتاب الحج»، «رشحات الأصول» و ” المحاضرات في‌ الاصول”؛ والتي كتبت بقلم بعض تلاميذه بما فيهم الآيات مكارم الشيرازي، طاهري اصفهاني، علي محقق داماد، لتتم إزاحة الستار عنها وعرضها في عشرين جزء.

مؤتمر المحقق الداماد

صناعة وثائقي 250 دقيقة وانتشار التذكرة

وکما قال الوكيل التنفيذي للمؤتمر، سيتم خلال المؤتمر عرض أجزاء من الوثائقي التي أعدت بمدة 250 دقيقة عن حياة آية الله السيد المحقق الداماد “ره”. كما أصدرت مؤسسة ”كتاب شناسي شيعة” (تراث الشیعة) كتاب تذكاري عنه باسم «معلم الفقاهة» في ۵۶۷ صفحة.

الجدير بالذكر أن الدكتور السيد عباس صالحي وزير الثقافة والإرشاد الإسلامي قد تحدث يوم الثلاثاء الماضي على هامش جلسة مدراء هذه الوزارة وفي مراسم إزاحة الستار عن تكريم «معلم الفقه» حول شخصية هذا الفقيه الفقيد، فقال:

لقد لعب آية الله السيد محمد المحقق الداماد دور خاص و مؤثر في الحياة العلمية لحوزة قم العلمية في الفترة المعاصرة وقسم من تلاميذه هم أشخاص مثل الشهيدان مطهري وبهشتي و الامام موسى الصدر، سماحة قائد الثورة، آية الله مكارم الشيرازي، آية الله مظاهري و الكثير من مجتهدي بلادنا. على الرغم من أن حياة هذا العالم الجليل القدر كانت قصيرة إلا انه ترك أعمالاً كبيرة للغاية، وتعتبر أعماله التی هي قيد التدوين والنشر مصدراً للراغبين والمهتمين. إن إقامة مراسم تكريم مثل هذه الشخصيات الكبيرة يفتح الباب أمام طلاب العلم والمعرفة في الحوزات العلمية.

المحقق الداماد

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Slider by webdesign