الرئيسية / الضبط / 2 تقرير خبري / الاستفتائات الجدیدة (شهر رمضان المبارک)
فقه المجتمع في فكر السيد الخامنئي حفظه الله

الاستفتائات الجدیدة (شهر رمضان المبارک)

مجرد انشغال المكلف بالامتحان لا يبيح ترك الصوم، وتعمد الإفطار معصية وموجب للقضاء والكفارة معا، ولكن يمكنكم قطع مسافة شرعية بعد طلوع الفجر وقبل الزوال، وتفطرون في السفر ثم تقضون لاحقا.

الاجتهاد: صدر عن مكتب سماحة السيد القائد السيد علي الخامنئي مجموعة من الاستفتاءات بخصوص شهر الصيام وجاء في نص الاجوبة للرد على الاستفتاءات التي وردت لمكتبه ما يأتي:

في حال رؤية الهلال في مدينة شرقية، هل يثبت أول الشهر أيضا في كل المدن الغربية؟ أم أن ذلك مرتبط بالمسافة الفاصلة بين المدينتين؟ ولو أن شخصا رأى الهلال في اليابان التي تعد من البلدان الواقعة في أقصى الشرق فعل يثبت أول الشهر للعالم كله؟
ج. يشترط في رؤية الهلال اتحاد الأفق. والمقصود من اتحاد الأفق هو المدن أو البلدان المتساوية من حيث احتمال رؤية الهلال وعدمها، وتشخيص ذلك على عهدة المكلف.

طرق ثبوت أول الشهر
س. هل يجوز لمن يقلد مرجعا آخر أن يرجع في ثبوت أول الشهر إلى سماحة القائد (دام ظله)؟ وما هي طرق ثبوت أول الشهر؟
ج. أصل ثبوت رؤية هلال الشهر ليس تقليديا، بل لو حصل للمكلف الاطمئنان برؤية الهلال من خلال قول أحد مراجع التقليد وإعلانه وجب عليه ترتيب الأثر. وعلى كل حال، یثبت أول الشهر بخمسة أمور:
الأول: رؤية الإنسان الهلال بنفسه.
ثانيا: شهادة عدد من الناس ممن يحصل الاطمئنان من قولهم بأنهم رأوا الهلال، وكذلك كل ما يحصل منه الاطمئنان.
ثالثا: شهادة رجلين عدلين بأنهما رأيا الهلال.
رابعا: مضي ثلاثين يوما من الشهر السابق.
خامسا: حكم الحاكم بحلول أول الشهر.

ملاك رؤية الهلال
س. ما هو حکم رؤية هلال الشهر الجديد بالآلات، وهل رؤية‌ صورة الهلال بواسطة منظار CCD وانعکاس الضوء وتحليل الکمبيوتر للمعلومات الواردة تکفي لإثبات أول الشهر؟
ج. لا تختلف الرؤية بالعين المسلحة عنها بالعين المجردة، فهي معتبرة أيضاً. والملاك هو صدق عنوان الرؤية عليه. إذن فالرؤية بالعين أو النظارة أو التلسكوب محكومة بحكم واحد، أما بالنسبة للانعكاس على الكمبيوتر الذي لا يعلم صدق عنوان الرؤية فيه فمحل إشكال.

ترك الصوم بسسب الامتحان
س. بما أن شهر رمضان يصادف مع فصل الامتحانات، وخصوصا منها التي تعد مصيرية للطالب، فما حكم الصوم؟
ج. مجرد انشغال المكلف بالامتحان لا يبيح ترك الصوم، وتعمد الإفطار معصية وموجب للقضاء والكفارة معا، ولكن يمكنكم قطع مسافة شرعية بعد طلوع الفجر وقبل الزوال، وتفطرون في السفر ثم تقضون لاحقا.

صوم المرضعة
س. زوجتي ترضع ولدنا البالغ أربعين يوما. ما حكمها بالنسبة لصوم شهر رمضان المبارك؟
ج. إذا خافت الضرر على طفلها بسبب قلة حليبها أو جفافه، تفطر وتكفر عن إفطار كل يوم بإطعام مسكين واحد مدا من الطعام (ثلاثة أرباع الكيلوغرام من الحنطة أو الخبز أو الشعير أو الأرز أو الطحين) وتقضي صوم ذلك اليوم لاحقا. وإذا لم تقض ما أفطرت قبل حلول شهر رمضان التالي من دون عذر تكفر أيضا عن تأخير كل يوم بإطعام مسكين واحد مدا آخر من الطعام كما تقدم.

أما لو كان عذرها في الإفطار خوف الضرر على نفسها، فحكمها حكم سائر موارد خوف الضرر، فإذا استمر هذا الخوف إلى شهر رمضان التالي، يسقط عنها القضاء، وتكتفي بفدية (إطعام مسكين واحد مدا من الطعام) عن كل يوم.

ابتلاع نخامة الرأس والصدر أثناء الصوم
س. هل ابتلاع النخامة التي تصل إلى الحلق عن طريق الأنف مبطل للصوم؟
ج. لا إشكال في ابتلاع نخامة الرأس والصدر ما لم تصل إلى فضاء الفم، ولكن لو دخلت فضاء الفم وتعمد ابتلاعها فالأحوط وجوبا بطلان صومه.

تفريش الأسنان والمضمضة أثناء الصوم
س. هل تفريش الأسنان والمضمضة يبطلاان الصوم؟ وما الحكم في حال ابتلع شيئا من الماء من دون قصد أثناء الوضوء أو غيره؟
ج. لا إشكال في تفريش الأسنان أثناء الصوم، ولكن يجب الحؤول دون ابتلاع اللعاب المختلط بمعجون الأسنان والماء. نعم لو كان الصائم يتوضأ للفريضة وأدخل شيئا من الماء في فمه لإدارته والمضمضة به فابتلع شيئا منه من دون قصد صح صومه ولا قضاء عليه. أما في غير الوضوء للصلاة الواجبة فالأحوط وجوبا القضاء.

استخدام الصائم لقطرة العين
س. هل قطرة العين تبطل الصوم؟
ج. لا إشكال في إراقة الصائم الدواء في عينه، ويكره ذلك إذا كان طعمه أو ريحه يصل إلى الحلق.

ابتلاع اللعاب أثناء الصوم
س. إذا سال لعاب الصائم عند استشمام رائحة الطعام، فهل ابتلاع هذا اللعاب مبطل لصومه؟
ج. لا يبطل صومه في مفروض السؤال.

الصوم في أماكن التخيير الأربعة
س. هل يجوز الصوم من دون قصد الإقامة عشرة أيام في الأماكن الأربعة التي يتخير فيها المكلف بين القصر والتمام في الصلاة لو بقي فيها أقل من عشرة أيام، من قبيل المسجد الحرام ومسجد النبي(ص) والحائر الحسيني(ع) ومسجد الكوفة؟
ج. حكم التخيير في الأماكن الأربعة مختص بالصلاة، ولا يصح فيها صوم المسافر الذي لم يقصد إقامة عشرة أيام.

نذر الصوم في السفر أثناء شهر رمضان
س. هل يجوزللمسافر في شهر رمضان أن ينذر الصوم؟
ج. لا يجوز.

الوصول إلى محل الإقامة بعد الزوال
س. لو سافرت إلى مكان أريد البقاء في عشرة أيام، ولكن وصلت إليه بعد أذان الظهر، فهل يصح صوم ذلك اليوم؟
ج. لا يصح صوم ذلك اليوم، بل يجب أن تصل إلى محل قصد إقامة العشرة أيام قبل الزوال ليصح صومك.

تعمد القيء أثناء الصوم
س. هل تعمد القيء مبطل للصوم، وهل يوجب الكفارة أيضا؟
ج. تعمد القيء مبطل للصوم و موجب للكفارة.

المصدر : موقع مكتب سماحة آية الله العظمى السيد علي الخامنئي

عن arabi

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

Google Analytics Alternative